-A +A
متعب العواد (حائل) Motabalawwd@
سجلت مدن طريف، حائل، رفحاء، الجوف وعرعر درجات حرارة أقل من المسجلة في عواصم أوروبية مثل باريس، لندن، إذ بلغت درجة الحرارة فجر أمس (الأحد) في طريف -١ والقريات «صفر» مئوية، في حين سجلت رفحاء ٣ درجات وسجلت كل من عرعر وحائل ٤ درجات مئوية، وسكاكا ٥ درجات.

وتعيش مناطق السعودية حاليا موسم «المربعانية»، أحد مواسم السنة الشتوية الـ 12، وسمي بالمربعانية لأنه يتكون من نحو 40 يوما، يبدأ في 7 ديسمبر وينتهي في 14 يناير، وينقسم إلى فترتين الأولى 20 يوما والأخرى تبدأ 28 من نفس الشهر وتستمر حتى 14 فبراير، وفي هذه الفترة يكون الجو باردا أكثر من الفترة الأولى.


وأنواع المربعانية ثلاثة، من برج العقرب أولها نجوم الإكليل على رأس العقرب ظهرت فجر 7 ديسمبر، ثانيها القلب نجم الأحيمر النجم الرئيسي في العقرب وظهر في 20 ديسمبر، وثالثها الشولة وهي مجموعة نجوم تبدو كأنها ذيل العقرب وتظهر في 2 يناير.

ومن الأمثال والأقوال الشعبية التي تناولت المربعانية قول العرب: (إذا طلع الإكليل هاجت الفحول وشمرت الذيول وتخوفت السيول)، والإكليل أول نجوم المربعانية، وقيل في المربعانية «يا رب نجنا من نزلة المربعانية» كناية عن دعاء للوقاية من الأمراض والنزلات في فترة المربعانية، وقيل (المربعانية يا بتربّع يا بتقبّع) وقيل أيضا (المربعانية يا شمس تحرق يا مطر تغرق) كناية عن خطورة شمسها ونزول الأمطار، ومثله يقال (المربعانية يا بتشرّق يا بتغرّق) ويقولون أيضا (برد المربعانية في المنازل وفي الداخل) كناية عن شدة بردها.

ونوء المربعانية وفقاً لمحمد القباني في كتابه «مواقيت الأنواء والنجوم»، هي الفترة الأشد برودة بمقاييس السعودية والجزيرة العربية ذات الطابع الصحراوي وهو توقيت ثابت لا يتغير، وفيها الليل يأخذ من النهار. ولدخولها أمارات يستدل بها وهي مختلفة باختلاف الثقافات والأجناس ومن الدلائل التي تدل على دخولها في المنطقة الوسطى هبوب الرياح الشمالية أو الشمالية الغربية وهي رياح باردة وجافة حيث تهلك الحشرات ويختفي الذباب وتسقط أوراق الشجر وينزل الندى فجراً، وأهل الزراعة يستدلون عليها بخروج حشرة طائرة تسمى في نجد (الدفاع الأشهب) وكذلك ببداية جفاف اللحاء داخل غصون الأشجار خاصة البرسيم ولهذا تيبس غصون كثير من الأشجار في آخر موسم المربعانية.