وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة
-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) okaz_online@
توقعت مصادر أن يحقق حج هذا العام ١٤٤٢هـ إيرادات تتجاوز ٨٤٠ مليون ريال. وقالت إن متوسط ما يتكلفه الحاج الواحد قياسًا على أسعار الباقات الثلاث التي حددتها وزارة الحج يصل إلى ١٤ ألف ريال، في حين تصل أعداد الحجاج من المواطنين والمقيمين إلى ٦٠ ألف حاج بسبب استمرار الجائحة. واشارت إلى أن العائدات تشمل إيجار مخيمات منى وأجور النقل ورسوم شركات ومؤسسات حجاج الداخل.

في السياق، تغلق وزارة الحج (الأربعاء) القادم باب التسجيل في المسار الإلكتروني للحج على أن تعلن أسماء المرشحين يوم (الجمعة) القادم، ومعه تبدأ إجراءات تأكيد الحجوزات ودفع الرسوم المالية إلكترونيًا، ومن ثم إصدار تصاريح الحج عن طريق الشركات والمؤسسات العاملة.


من جانب آخر، حددت الوزارة آلية توزيع الإيرادات الخاصة بشركات ومؤسسات حجاج الداخل من خلال المسار الإلكتروني بعد حسم الرسوم المستحقة من قبل الجهات المختصة. وبيّنت الوزارة أن عملية التحويل للشركات والمؤسسات ستكون على النحو التالي: ٥٪ من دخل الشركات والمؤسسات تبقى محجوزة كضمان خدمة للحجاج، يتم توريدها لحسابات المنشآت بعد موسم الحج وبحد أقصى في ۱۰ محرم في حالة عدم وجود مخالفات أو شكاوی من قبل الحجاج، ١٥٪ تبقى من الدخل يتم حجزها في المسار، ويتم تحويلها لحسابات الشركات والمؤسسات بعد تسوية حسابات المنشآت المتحالفة بحد أقصى نهاية شهر ذي الحجة، وفي حالة عدم تصفية كافة شؤون التحالف قبل نهاية شهر ذي الحجة تتم إحالتهم للجنة إصلاح ذات البين بالمجلس التنسيقي للبت فيها بحد أقصى ١٥ محرم، وفي حالة تعثر الصلح تتم إحالتهم للجنة المختصة، ٦٠٪ يتم تحويلها لحساب الشركات والمؤسسات المتحالفة بعد طباعة كل تصاريح الحج، ٢٠٪ يتم تحويلها لحساب الشركات والمؤسسات المتحالفة عند إقفال المسار الإلكتروني يوم السابع من شهر ذي الحجة القادم بحيث لا يكون على المنشأة أي التزام للمسار الإلكتروني أو طلب حجز من قبل الرئيس. وأكدت الوزارة أنه إذا رغبت المنشآت المتحالفة اعتماد حساب بنكی واحد للمجموعة المتحالفة فيحق لها ذلك، ويطبق عليها حجز نسبة الـ٥٪ كضمان لدى الوزارة.