ارتفاع ملحوظ على أسعار الخضار والفواكه في سكاكا
ارتفاع ملحوظ على أسعار الخضار والفواكه في سكاكا
جولة «عكاظ» تكشف ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة
جولة «عكاظ» تكشف ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة
-A +A
مهدي الشمري (سكاكا) ‏‫⁦‪@law_mahd⁩

تشهد أسواق مدينة سكاكا بمنطقة الجوف مخزوناً كبيراً من المواد الغذائية والخضار والفاكهة، في ظل أزمة فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إلا أن جولة «عكاظ» رصدت ارتفاعاً في الأسعار، خصوصاً لمنتجات البرتقال والليمون التي تشهد طلباً كبيراً من المستهلكين.

وقال المواطن فيصل الأسمري «أسعار بعض المنتجات التي نقوم بشرائها بشكل مستمر ارتفعت إلى ضعف سعرها السابق، فالكيلوغرام الواحد من الليمون كان بخمسة ريالات، وسعره اليوم بـ15 ريالاً، فمقدار الزيادة ظنناه طفيفاً ولم نعتقد أن المبالغة ستصل إلى زيادة الضعفين».

وطالب الأسمري مسؤولي فرع وزارة التجارة والاستثمار، بالنظر في مقدار زيادة الأسعار عما كانت عليه، قائلاً «أطلب إعادة النظر في مقدار زيادة الأسعار عما كانت عليه، وتخفيضها إلى المعقول وبما يتناسب مع أطياف المجتمع».

أما قرني محمود، فقال: «معظم محلات الخضار والفاكهة بسوق مدينة سكاكا رفعت أسعار المنتجات الضرورية (كالبصل والثوم والطماطم والبرتقال)، فكيس البصل كان بـ8 ريالات واليوم سعره بـ18 ريالا، والثوم كان بـ35 ريالا للحجم الكبير واليوم بـ50 ريالاً، وكذلك البرتقال كان بـ25 ريالا للصندوق وأصبح يراوح بين 35-40 ريالا».

وكانت وزارة التجارة والاستثمار قد أكدت لـ«عكاظ»، أن الفرق التفتيشية تنفذ جولات رقابية على محلات الخضار والفواكة وأسواق الجملة، وأسواق التجزئة في كافة مناطق المملكة بشكل يومي، لرصد أسعار الفواكة والخضار، وتحليلها، ومقارنتها بالأسعار في دول الجوار، وضبط أي مبالغة مقصودة وغير مبررة في الأسعار، وتطبيق العقوبات النظامية على المخالفين.

وأشارت التجارة إلى أن السلع تخصع بشكل عام ومنها الخضار والفواكة، لتأثير المتغيرات العالمية في ما يخص الأسعار، التي تؤدي في بعض الأحيان إلى ارتفاع أسعار هذا السلع على مستوى دول العالم، وهو ما يؤدي بالتالي إلى ارتفاع أسعارها في المملكة.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة: تدعو الوزارة للإبلاغ عن مخالفات المغالاة في الأسعار عبر تطبيق «بلاغ تجاري» على الرابط: https://mci.gov.sa/C-app، أو عبر مركز البلاغات على الرقم 1900 أو الموقع الرسمي لوزارة التجارة على الإنترنت.