شروط وتنظيم جديد لخدمة إيقاف المركبات.
شروط وتنظيم جديد لخدمة إيقاف المركبات.


-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
اشترطت وزارة الشؤون البلدية والقروية على الشركات والمؤسسات المرخص لها تقديم خدمة إيقاف المركبات في المنشآت التجارية على ضرورة تقديم مخططات مرورية لسير المركبات في الموقع لضمان انسيابية الحركة. كما شددت على ضرورة أن يكون «راكن» السيارة حاصلا على صحيفة سوابق من الجهات المختصة وعلى رخصة قيادة سارية المفعول وإلزامه بتقديم إيصال استلام لمتلقي الخدمة مدون فيه اسمه.

وألزمت البلدية مقدمي خدمة إيقاف المركبات بزرع كاميرات أمنية ملونة وحديثة وفق الشروط والمواصفات المعتمدة، وأن يكون لمقدم الخدمة مقر رئيسي يلتزم من خلاله بلائحة الاشتراطات الفنية لمباني النشاطات التجارية، وتوفير مواقف خاصة أو مستأجرة تتناسب مع حجم المنشأة ووضع لوحات إرشادية في مكان بارز توضح تقديم خدمة إيقاف المركبات في الموقع المخصص له.

وطالبت الشؤون البلدية والقروية مقدمي الخدمة بإنشاء منصة تحكم «كاونتر» لتنظيم خدمة إيقاف المركبات في الموقع المخصص وتوحيد زي الموظفين وعليه شعار المنشأة، إضافة إلى وضع بطاقة تعريفية تحمل صورة راكن المركبة، وتخصيص نقطة استلام وتسليم للمركبات في حدود الملكية، وألا تكون من ضمن الأرصفة المعدة لسير المشاة أو الطريق العام.

واشترطت الوزارة كذلك على الشركات الراغبة في تقديم الخدمة وعلى المنشآت التجارية الراغبة وفي حال كان مقدم الخدمة طرفا ثالثا (مشغلا) لا بد من تقديم نسخة من العقد المبرم مع صاحب المنشأة التجارية، مع توقيع إقرار بتحمل كامل المسؤولية على أي ضرر أو سرقة يلحق بمركبات متلقي الخدمة.

وعرفت الوزارة مقدمي خدمة إيقاف المركبات بأنها الشركات والمؤسسات المرخص لها بتقديم خدمة إيقاف المركبات للمنشآت التجارية في المواقع الخاصة بها وتأمين موقف خاص لصاحب المركبة.

مطلوبات الخدمة

«كاونتر» لتنظيم الخدمة

بطاقة تعريفية للراكن

تخصيص نقطة استلام وتسليم

رخصة قيادة سارية