-A +A
«عكاظ» (المدينة المنورة)

تمكن فريق طبي في مستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال من إنقاذ حياة رضيعة في اليوم الأول من الولادة حيث تم تشخيص حالتها بأن لديها (تشوهات خِلقية) منذ الولادة في القلب وانسداد كامل في المرئ وانفصال ما بين الجزء العلوي والسفلي بمسافة كبيرة وانفصال مابين المرئ والقصبة الهوائية وانسداد كامل في فتحة الشرج، حيث تبينت هذه التشوهات للجنين خلال الفحص الروتيني للحمل.

وقد تم إدخال الحالة إلى العمليات الجراحية في اليوم الأول من ولادتها حيث قام الفريق الطبي بعمل فتحة في المعدة للتغذية وتم اكتشاف انسداد كامل في الاثني عشر وفقدان الجزء الثالث والرابع منه حيث تم إصلاح الانسداد بتوصيل الجزء الثاني من الاثني عشر بالجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، وفي نفس العملية تم تحرير الانسداد الكامل في المستقيم وإنزاله إلى موقعه الطبيعي لعمل فتحة البراز بعملية واحدة بدلاً من ثلاث مراحل.

وفي عمر (16) يوما تم إجراء عملية توصيل طرفي المرئ المفصولة بمسافة كبيرة عن بعض بواسطة فتحة صغيرة في الصدر من الجهة اليمنى وذلك في عملية واحدة بدلاً من مرحلتين، وبعد انتهاء الجراحة تم نقل الطفلة إلى العناية المركزة لحديثي الولادة تحت إشراف الفريق الطبي وتمت متابعتها بصورة مستمرة وغادرت الطفلة المستشفى مع ذويها بصحة جيدة.

يشار إلى أن هذا الإجراء يعد الأول من نوعه على مستوى المدينة المنورة في تلك السن المبكرة للطفلة الرضيعة.

وبدوره شكر مدير عام المستشفى د. سامي الرحيلي للفريق الطبي جهودهم متمنياً لهم دوام التوفيق ومزيداً من النجاح لخدمة المرضى والمراجعين.

ضم الفريق الطبي المشارك كلاً من:د. طه الخطراوي (استشاري جراحة الأطفال)، د.خالد سيدي (استشاري حديثي الولادة)، د.صبرى الجمل (استشاري حديثي الولادة)، د. شريف حمدي (أخصائي جراحة الأطفال)، د. ربيع فتحي (أخصائي جراحة الأطفال)، د. حسين خليفة (مقيم جراحة الأطفال)، د. رضوان أكمل (التخدير)، مهند الأحمدي (فني تخدير)، عبدالعزيز جميل الحربي (أخصائي تمريض)، محمد مرزوق الجهني (أخصائي تمريض).