IMG-20181103-WA0238
IMG-20181103-WA0238




صالح التركي
صالح التركي




مستنقعات في شوارع جدة سببتها مياه الأمطار أمس. (تصوير: عمرو سلام)
مستنقعات في شوارع جدة سببتها مياه الأمطار أمس. (تصوير: عمرو سلام)




مياه الأمطار تتدفق في أحد الشوارع.
مياه الأمطار تتدفق في أحد الشوارع.
IMG-20181103-WA0239
IMG-20181103-WA0239




بطء في حركة السير بسبب الأمطار.
بطء في حركة السير بسبب الأمطار.
-A +A
عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@
أكد أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي لـ«عكاظ»، أنه تابع هطول الأمطار على جدة يوم أمس (السبت) من منزله وعبر جواله، وأكد أنه يتواصل هاتفيا وبالصوت والصورة مع الميدانيين وأنه لا يحتاج النزول إلى الميدان وتجميع الصحفيين حوله والتصوير بـ«البرنيطة» و«اللاسلكي» وأنه لا يبحث عن «أي شو SHOW». وحاورت «عكاظ» الأمين على مدار نصف ساعة في اتصالين هاتفيين خلال هطول الأمطار.

* أشكر تجاوبك وأسألك معالي الأمين هل أنت في الميدان حاليا؟


** لا أنا في المنزل، أتابع مع الإخوة الميدانيين من منسوبي الأمانة وأتلقى منهم التقارير عبر جوالي، إضافة إلى صور ومقاطع فيديو حول الوضع في الميدان.

* لماذا لا تكون في الميدان، جرت العادة أن يكون المسؤول الأول في الميدان يتابع؟

* نزولي للميدان قد يربك العمل ويشتت جهود الإخوة الميدانيين، لدينا خطة موضوعة مسبقا تشمل 1700 فرد ومعدات وآليات، والتنقل في جدة في الأمطار قد يكون له ضرر وقصور في المتابعة، وأنا أرفض «مل الشوو» لأي مكاسب شخصية، العمل يسير وفق ما هو مخطط له، وأنا أتواصل مع 20 فرقة في الميدان، هم رجالي في الميدان وهم من يستحق الشوو والتصوير (قالها ضاحكا).

* ولكن ألا تخشى أن يفسر ذلك قصورا من الأمين؟

** كما قلت لك، لو خرجت للميدان و«لابس برنيطة» ومعي جهاز لاسلكي ويتجمع حولي الصحفيون أو أنشر صورا لي فهذا لا أراه مناسبا، وغير منصف للإخوة الميدانيين، والجميع يعمل وليس فقط صالح التركي، العبرة في النتيجة، أنا مجرد فرد يقود كتيبة من الميدانيين، وأنا أعيد لك السؤال: لو خرجت أين مثلا سوف أتواجد؟، محافظة جدة كبيرة والمناطق التي هطلت عليها الأمطار مساحة كبيرة لا يمكن لي أن أغطيها، كما أن التنقل بين المناطق قد يربك الإخوة العاملين في الميادين أو في إدارتهم بالأمانة، وقد يحرص أي منهم على الوجود في المنطقة التي فيها الأمين على حساب منطقة أخرى.

* إذن المتابعة (عن بعد) عبر جهاز الجوال واللاسلكي؟

** نعم أباشر الأمطار وأتابع العمل الآن عبر الجوال، وقليلا ما أستخدم اللاسلكي، الجوال أسهل وأسرع وأحصل عبر الجوال على صور ومقاطع فيديو للعمل وأتابع مع الميدانيين ولا أثقل عليهم في التعليمات حفاظا على نجاح سير العمل بهدوء بدون إرباك.

* وكيف تصف الخطة التي تعملون من خلالها؟

** توجد خطة محكمة في أمانة جدة خاصة بهطول الأمطار وجرى تدريب منسوبينا عليها، والخطة هذه موجودة وموضوعة منذ أشهر وقبل حضوري للأمانة، والخطة مبنية على خبرات سابقة ويشارك في تنفيذها العديد من الجهات ذات العلاقة، أنا دوري أتابع التنفيذ وأوجه فرق الإسناد وفق الصلاحيات ووفق الحالة والمعطيات.

* بماذا توجه طالما ذكرت أن هناك خطة محكمة وتنفذ؟

**أنا أطلع على الصور ومقاطع فيديو تصلني لحظة بلحظة من الميدان، وأحيانا يحتاج الإخوة إلى قرار لحل مشكلة وبالتالي أوجههم، مثلا الآن أصدرت تعليمات لفرق ميدانية بتكسير أرصفة من أجل نقل المياه المتجمعة في بعض الشوارع بحيث يفتح لها مسار إلى أرض فضاء تمهيدا لشفطها لكيلا تتعطل الحركة المرورية.

* هل شمل التوجيه جميع الأماكن، أرغب مزيدا من الإيضاح؟

** إلى الآن سمحت بتكسير رصيفين فقط، تم تصوير موقعين وإرسالهما لي وكان الرأي أن يتم فتح مسار للمياه المتجمعة وتحويلها إلى أرض فضاء مجاورة ويحتاجون إلى موافقة فوجهت بتكسير الرصيف للمصلحة، وقلت لا مانع من تكسير أي رصيف أو تنفيذ أي إجراء يكون مناسبا ومحققا للمصلحة العامة عقب التأكد من ذلك، دعني أقول إن مخاوفي تنصب على الأنفاق التي تتدفق إليها المياه من الأحياء المجاورة أحيانا، وهو ما قد يشكل خطرا، ولكن ولله الحمد الأمور ظلت تحت السيطرة ولم يتم إغلاق أي نفق ولله الحمد، وننسق مع الجهات المشاركة معنا أولا بأول.

* الأمانة تعد هي اللاعب الأبرز في قضية هطول الأمطار، كيف تنسقون مع الجهات الأخرى؟

** نعم صحيح الأمانة هي الأبرز في مهامها، الآن مثلا كنت على تواصل مع عدد من الجهات، ورفعت تقريرا لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ولدي تواصل منذ الصباح مع محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، ونائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر، وأود أن أوضح لك شيئا، يوجد في الإمارة موقع اسمه «شامل» أشبه بغرفة العمليات يتلقى تقارير على مدار الساعة من الجهات الحكومية والأمانة منذ بداية هطول الأمطار وهي ترسل تقارير أولا بأول.

* أفهم من حديثكم أن الوضع تحت السيطرة، هل كون الخطة نفذت جيدا أم لأن الأمطار لم تكن غزيرة؟

** -يضحك أمين جدة ثم يجيب- الأمطار كانت غزيرة في بعض المناطق لكنها متقطعة، وكنت خائفا على الأنفاق من أن تمتلئ بالمياه وتحدث ربكة لأهالي جدة، والحمد لله لم يحدث ذلك، الخطة التي تنفذ جيدة، ولكن أي عمل عادة يحتاج إلى تحسين وتطوير، توجد في الأمانة اليوم إدارة مسؤولة عن الأمطار والإمكانات اليوم متوافرة بشكل أكبر وبدعم، ولكن كما قلت سابقا الأمطار لم تكن متواصلة وكانت تحت السيطرة، والتركيز كان على 30 نقطة حرجة في جدة جرى التعامل معها من قبل الأمانة وكافة الجهات بالشكل المطلوب.

* هل تلقيتم في غرفة العمليات أي ملاحظات أو بلاغات مهمة؟

** غرفة العمليات 940 تتلقى بلاغات منوعة على مدار الساعة، وأنا أعتبر المواطنين هم عيون الأمانة التي تبصر بهم، وهم من ينبهونا إلى المستنقعات والحفر والمخالفات وما إلى ذلك، وأنا أشكرهم جدا لحرصهم على معالجة الخلل وحبهم لمدينتهم وغيرتهم عليها، والمواطنون هم أكبر عون لنا ويتفهمون تماما أعمال الأمانة وتعاملها مع البلاغات وهم سند لنا وعون بعد الله في الإبلاغ عن مكامن الخلل أو الخطر وغرفة العمليات تعمل على مدار الساعة من أجلهم.

* أخيرا ماذا تقول في ختام هذا الحوار المقتضب؟

** أشكرك، وأؤكد للجميع أن التعليمات المبلغة تقضي بالحرص أولا على سلامة أرواح المواطنين والمقيمين حال هطول الأمطار، وتنفيذ الخطط المعتمدة والتأكيد على سلامة المواطنين والمقيمين.