-A +A
نادر العنزي (تبوك) nade5522@
أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن السعودية ملتزمة بإجراء تحقيق شامل وكامل وشفاف في قضية اختفاء الإعلامي جمال خاشقجي، مشيراً إلى أن المملكة تعهدت بمساءلة أي شخص ذي صلة بأي خطأ في هذا الإطار، حتى لو كان مسؤولاً، ووعدت بمحاسبة أي شخص يظهر التحقيق أنه يستحق المساءلة.

وقال بومبيو في رده على وسائل الإعلام بعد لقائه خادم الحرمين الشريفين، أن السعودية تعي أهمية هذه المسألة، وأن المسؤولين هناك مصممون على فهم ما حصل وسيضعون تقريراً وستسنح له فرصة الاطلاع عليه. ورفض وزير الخارجية الأمريكي، تحديد مصير خاشقجي ميتا أو على قيد الحياة، مؤكداً أنه مفقود، وأن السعوديين يرغبون في استكمال التحقيق بطريقة شاملة. وأضاف «منحنا تركيا والسعودية أياما أخرى للتوصل للحقائق، ومن المنطقي أن نمنحهم الفرصة ثم نحكم ونقيم العمل الذي قاموا به، وننتظر استكمال التحقيق الذي وعدت به المملكة، وفي الحديث جرى أهمية سرعة استكمال التحقيق وشفافيته بما فيه الكفاية لنقيم العمل الذي جرى لتحديد ما حدث».


ولفت بومبيو إلى أن الرئيس التركي أكد أن السعوديين تعاونوا في التحقيق الذي يقوم به الأتراك، وأن تركيا ستشارك المعلومات التي تتوصل إليها مع السعوديين أيضا، مشيراً إلى أنهم بدوا واثقين من أن السعوديين سيسمحون لهم بالقيام بما يحتاجون إلى القيام به لاستكمال تحقيقهم الشامل والكامل. ودلف بومبيو بالحديث إلى العلاقات السعودية - الأمريكية، قائلا: «أعتقد أنه من المهم أن يتذكر الجميع الكثير من العلاقات المهمة التي تجمع الشركات الأمريكية والسعودية وثمة علاقات حكومية وأمور نعمل عليها معا في مختلف أنحاء العالم، وهناك جهود نبذلها لتقليل الخطر على الولايات المتحدة من أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، وهي إيران.. لقد كان السعوديون شركاء رائعين بالعمل إلى جانبنا في هذه القضايا. أستطيع التحدث مطولا عن المجالات التي يعمل فيها السعوديون والأمريكيون معا. هذه عناصر مهمة في السياسة القومية الأمريكية وهي لصالح الأمريكيين».