المشاركون في قمة استانا في صورة جماعية. (واس)
المشاركون في قمة استانا في صورة جماعية. (واس)
-A +A
سعيد آل منصور (استانا) OKAZ_online@
اقترح رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزار باييف إنشاء منتدى مثل مجموعة «العشرين الكبار»، كمنظمة غير رسمية لتطوير العلوم والاقتصاد في العالم الإسلامي.

وأشار في كلمته الافتتاحية بقمة استانا إلى أن تطوير العلوم والتكنولوجيا يعد اتجاها مهما، ووفقا له ينبغي عقد منتديات واجتماعات منتظمة من شأنها أن تعزز التقارب بين العالم الإسلامي والغرب، مضيفا: يجب أن نعمل على تطوير تعاون مثمر مع الدول الغربية، الأمر الذي سيسمح بالتطور للعالم الإسلامي برمته.


وأعرب عن قلقه لانتشار العنف والكراهية، مبرزا أن مليارا ونصف المليار مسلم بحاجة إلى رص الصفوف والوحدة ومواجهة التطرف والإرهاب.

ودعا إلى تخصيص صندوق إسلامي للعلوم والتكنولوجيا، معلنا إطلاق جائزة للمبدعين والباحثين في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وأعرب الرئيس التركي رئيس القمة الإسلامية الـ13 رجب طيب أردوغان عن اعتزازه بالمشاركة في هذه القمة الأولى من نوعها حول العلوم والتكنولوجيا، شاكرا الجهات الكازاخستانية على حسن الاستقبال والتنظيم، وعلى تنظيم معرض استانا 2017 على هامش القمة.

وأكد أهمية موضوع القمة بالنسبة للعالم الإسلامي في ضوء التحديات الكثيرة التي يواجهها، مبينا ضرورة التشبث بالإسلام وترغيبه في طلب العلم من المهد إلى اللحد.

وأكد رئيس اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي في المنظمة الرئيس الباكستاني ممنون حسين أهمية هذه القمة التي تبحث إحياء الإرث الإسلامي بشكل عام، ووضع أسس لمواجهة التحديات التي تواجه العالم الإسلامي.

وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين إن هذه القمة تشكل حدثا تاريخيا بامتياز، باعتبارها أول قمة من نوعها لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في المنظمة تُكرَّس لتعزيز العلوم والتكنولوجيا والنهوض بهما.