-A +A
عيسى الشاماني (الرياض) @I_ALSHAMANI
بين شاب يرقص على أنغام أغنية «ماكارينا» في شارع التحلية بجدة، وآخر يفحط بسيارته المعدلة في أحد شوارع النسيم بالرياض على أنغام «أغنية شعبية»، مسافة شاسعة في ميول الهواية وطريقة التسلية، غير أن القاسم المشترك الذي جمعهما ربما مجابهة الملل في الإجازة المدرسية الأطول في المملكة منذ 25 عاما.

كان كل شيء هادئاً عندما توقفت السيارات أمام إحدى إشارات المرور في شارع التحلية بجدة، قبل أن يظهر شاب في مقتبل العمر ليقف أمام عابري الطريق ويقوم بالرقص على أنغام أغنية «ماكارينا» الشهيرة لتسجيل مقطع فيديو متحدياً فيه رفاقه الذين قاموا بتصويره، قبل أن يلحق به آخرون بنشر مقاطع لهم وهم يرقصون على ذات الأغنية في عدد من شوارع الرياض.


ناشطون عزوا ذلك لطول مدة الإجازة وشعور هؤلاء بالفراغ ولا مبالاتهم بالوقت المتاح بين أيديهم، بينما هاجمهم عدد من رواد مواقع التواصل الذين يرون في ذلك نوعا من التعبير غير اللائق في المكان الذي مارسوا فيه هواياتهم، نتيجة ما قد يسببه من فوضى عبر انتهاك حق المارة وتعطيلهم على نحو مرفوض، بينما آخرون رأوا في الأمر نوعاً من الطرافة وتصرفاً عادياً يُشاهد بين حين وآخر في أماكن عدة ولا يرقى لتصنيفه ظاهرة.

موقع CNN نشر استفتاء عن تصرف الشبان، واعتبره 63% من المشاركين الذين بلغ عددهم قرابة ثلاثةآلاف، سلوكاً سيئاً وتعطيلاً للسير، فيما اعتبر 24% من المصوتين أنهم استمتعوا بهذا التصرف.

وفيما يجرم نظام المرور السعودي «التفحيط» لم يأبه شاب في الرياض بكل التحذيرات والعقوبات التي تهدد ممارسيه، وقام بالتفحيط في حي النسيم شرق الرياض دون مراعاته للمارة وعابري الطريق، وكاد أن يتسبب بحادثة مروعة، ووجد المقطع المصور نقداً لاذعاً من قبل رواد مواقع التواصل، وطالبوا بالحزم في تطبيق النظام مع هؤلاء الذين لا يأبهون بقيمة الوقت ولا أرواح الناس.

ويرى تربيون أن الفشل في استثمار الوقت في الإجازة له عواقب وخيمة، وهي مسؤولية مشتركة بين الآباء والأبناء، ويعتقدون أن المدة الطويلة لتوقف المدارس تكون سلبية إن لم تستثمر بالشكل الصحيح.

ما