-A +A
عبدالله الداني (جدة)
منذ أن تولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، شهدت هيئة كبار العلماء حراكاً واضحاً في تنظيمها، إذ صدر أمر ملكي يقضي بتعيين الدكتور سعد الشثري والدكتور سعد الخثلان عام 1436، وإعفاء الدكتور محمد العيسى.

فيما شهد العام الحالي إعادة الدكتور محمد العيسى وزير العدل السابق إلى الهيئة، إضافة إلى ضم ثلاثة أعضاء آخرين، هم الدكتور سليمان أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور صالح العصيمي، والدكتور جبريل البصيلي، وبالمقابل خروج الدكتور قيس المبارك وعلي الحكمي من الهيئة.


ويعد العضوان عبدالله بن منيع وصالح اللحيدان أقدم أعضاء الهيئة، إذ ورد اسماهما ضمن التكوين الأول لها بأمر ملكي عام 1971، فيما سجلت أقصر مدة في الهيئة للدكتور سعد الخثلان الذي عين قبل نحو عامين.

ليتبع ذلك الأمر الملكي الأخير بإعادة تكوين الهيئة بإضافة أربعة أسماء، وخروج ثلاثة آخرين لتستقر على 21 عضواً.

كما أبقى الأمر الملكي الأخير على أربعة أعضاء ضمن اللجنة الدائمة للفتوى المتفرعة من الهيئة ليقلص العدد السابق المقدر بسبعة أعضاء إلى أربعة أعضاء مدد لهم وهم صالح الفوزان، أحمد المباركي، محمد آل الشيخ، عبدالكريم الخضير، ولم يرد اسم العضوين عبدالله المطلق وعبدالله بن خنين ضمن الأعضاء المدد لهم.

يذكر أن اللجنة تجتمع مرتين في الأسبوع برئاسة رئيسها المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ للإجابة على الأسئلة الواردة من عموم المستفتين.