-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
تكافح سوني لتحديد سعر منصتها PlayStation 5 القادمة وكشفها للجمهور بعد أن وضعتها مايكروسوفت تحت الضغط عندما قامت بالكشف عن شكل منصتهم القادمة xbox series x وبشكل مفاجئ، في حفل جوائز الألعاب السنوي في ديسمبر الماضي، بالإضافة إلى بعض المعلومات السطحية عن قوة الجهاز. وحسب تقرير جديد صادر عن بلومبرج، فإن سوني تكافح لتحديد سعر الجهاز بسبب مكوناته المكلفة، مع احتمال أن نقص إمدادات المكونات سيؤدي إلى تأجيل تحديد سعر المنصة النهائي. وذكر التقرير أن تكلفة صناعة بلايستيشن 5 تبلغ حوالى 450 دولاراً في الوقت الحالي، مقارنةً بتقديرات IHS Markit لجهاز PS4 الذي تكلف صناعته 381 دولاراً، وبيع مقابل 399 دولاراً عند إصداره في عام 2013.

وما لم تكن سوني مستعدة لبيع جهاز PS5 بخسارة، فإن تكلفة التصميم التي تبلغ 450 دولاراً ستجعل المنصة الجديدة أغلى بكثير من جهاز PS4 Pro الذي يكلف 399 دولاراً، ويصل في كثير من الأحيان إلى 299 دولاراً وقت التخفيضات. كان من الشائع أن يتم بيع المنصات بخسارة لكن سوني صممت PS4 ليكون مربحا من البداية بعد خسارتها مليارات الدولارات على PS3.

وتشير بعض المصادر على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن سبب تأخر سوني في الكشف عن شكل ومواصفات وسعر البلايستيشن 5 هو انتظارها لمنافسهم الأمريكي إكس بوكس للإعلان عن سعره النهائي للـXbox Series X. وبناءً عليه سيتم تحديد سعر البلايستيشن 5 والكشف عن الجهاز. وقد أكد مارك سيرني Mark Cerny المسؤول عن تطوير منصة بلايستيشن 5 في لقاء مع موقع the wired أن جهاز PS5 سيتم بناؤه حول وحدة تخزين SSD الذي تحيط به المشاكل من ناحية التوفر والإمداد بكميات كبيرة، بالإضافة إلى أن تكلفتها مرتفعة، وتخطيط سوني لتضمينه على PS5 سيؤثر بشكل كبير على سعر الجهاز النهائي. بالإضافة إلى ذلك، وحدة معالجة الرسومات الجديدة من AMD التي تدعم دقة 8K ودعم تقنية تتبع الأشعة Ray-Tracing وسعة أكبر من ذاكرة الوصول العشوائي يؤكدون أن جهاز PS5 سيأتي بسعر إطلاق أعلى من سابقه بكثير، ومن المتوقع أن يلامس حاجز الـ 500 دولار ما يعادل 1875 ريالا.

وذكر تقرير بلومبرج أيضاً أن سوني تعمل على نسخة جديدة من نظارات الواقع الافتراضي PlayStation VR، وتخطط إصدارها بعد PS5.