-A +A
عبدالله هنيدي sen3bd@
من بداية العقد الثاني في القرن الـ 21 وحتى آخر ديسمبر، نعيش نحن اللاعبين أفضل أوقات صناعة ألعاب الفيديو، استمتعنا بأفضل الألعاب على الإطلاق وشهدنا التحول من الجيل السابق لأجهزة الألعاب إلى أجهزة الجيل الحالي.

وظهور ثورة الألعاب الجماعية وعودة الألعاب الفردية لمجدها، كما تشاركنا لحظات الحماس مع كل إعلان ومعرض E3، وترقب اللاعبين لحفل جوائز الألعاب السنوي للاحتفال بألعابهم المفضلة.


السقوط والنهوض

من أهم الدروس المستفادة في هذا الجيل هو عندما تسقط لا تستسلم بل انهض وحاول من جديد. وأفضل مثال على هذا ما فعلته «بلايستيشن» مع أجهزة الجيل الحالي. فبعد الإطلاق الكارثي لجهاز الجيل السابق «البلايستيشن 3» بسعر مرتفع جدا وانتقادات المطورين بصعوبة التطوير على الجهاز، تولى المطور Mark Cerny قيادة فريق تطوير جهاز «البلايستيشن 4» وعمل بشكل قريب مع استديوهات الألعاب حول ما يرغبونه في جهاز الجيل القادم. وبالفعل نجحت بلايستيشن بتقديم الجهاز الأفضل هذا الجيل وبسعر أقل من منافسهم اكسبوكس، بل حقق «بلايستيشن 4» المركز الثاني كأكثر جهاز ألعاب مبيعا في التاريخ بعد «بلايستيشن 2».

أما «إكسبوكس» فوقعت في شرك خطأ «بلايستيشن» في الجيل الماضي، بعد تركيز الشركة الأمريكية على الترويج للجهاز على أنه منتج ترفيهي دون النظر إلى الفئة المستهدفة «اللاعبين»، ومحاولة الترويج لما يقدمه المنتج من ألعاب حصرية تحاكي تطلعاتهم وتسحب البساط من الشركات المنافسة التي تقدم ذات المنتج الترفيهي.

وإضافة إلى الخطأ الترويجي حدت «إكسبوكس» من إمكانية وصول اللاعبين إلى الألعاب المستخدمة وإجبارهم على الاتصال بالإنترنت للعب. ولم ينقص الجريمة التي اقترفتها «إكسبوكس» في حق ذاتها هو إطلاقها الجهاز بسعر أعلى من «بلايستيشن 4» بـ100 دولار، على الرغم من تراجع «إكسبوكس» عن سياساتها المكبلة إلا أن الضرر قد تم.

ولأنها لا تقبل السقوط، عادت «إكسبوكس» للمشهد من جديد بتقديم Xbox X، الجهاز الأقوى الذي يستطيع تشغيل الألعاب بدقة 4K حقيقي بمعدل 30 إطارا في الثانية بشكل ثابت ومستقر، إضافة لخدمةXbox Game Pass التي تقدم مكتبة كبيرة من الألعاب من الجيل الماضي وحصريات الجيل الحالي باشتراك شهري.

راهن على نفسك

من أفضل قصص نجاح هذا الجيل المخاطرة بإرث كبير ووضع حياتك العملية كمخرج ألعاب على المحك من أجل فكرة آمنت بها، هذا ما فعله Cory Barlog مع السلسلة الشهيرة God of War. آمن Cory بأنها تحتاج إلى تغيير في أسلوب اللعب والتقديم والشخصيات بل وحتى العالم، بداية جديدة فبعد أن كانت تدور أحداث اللعبة في الميثولوجيا الإغريقية تحولت إلى الإسكندنافية وظهور Kratos بشخصية مختلفة وبقصة جديدة. راهن Cory على نفسه حتى بعد رؤيته ردة الفعل السلبية من رئيس استوديوهات سوني على التغيير الجوهري للسلسلة الشهيرة، وماذا كانت النتائج؟ أفضل لعبة لعام 2018.

الجنود المجهولون

خلف كواليس هذه الأيام الذهبية للصناعة أشخاص وفرق لم يذوقوا طعم الراحة حتى يقدموا أفضل ما لديهم، مهما كانت نتائج عملهم فإن تقدير جهودهم هو الأهم، شكرا للمطور الذي أرهقته محاولات تطبيق رؤية المخرج، شكرا للمستقل الذي ضحى بكل ما يملك من أجل لعبة آمن بها، شكرا لمن أخذ من وقت عائلته في سبيل أن تكون اللعبة في أفضل حال، شكرا لمن عمل في إجازته لإصلاح الأخطاء وتصدير التحديثات، شكرا لـ Samuel irwin وAmanda Niles وDiego Pons. قد لا يعلم أحد من يكونون ولكن إسهاماتهم في صناعة الألعاب خالدة ومقدرة، شكرا لجميع الاستديوهات في أنحاء العالم على الذكريات.

ملاحظة:

Samuel irwin هو فني سينمائي عمل على Gears 5. وعملت Amanda Niles على أصوات لعبة Days Gone، وعمل Diego Pons مصمم مراحل في لعبة Luigi’s Mansion 3.