أرامكو
أرامكو
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@

أوصى مجلس إدارة شركة أرامكو، الجمعية العامة غير العادية بزيادة رأس مال الشركة من 60 مليار ريال إلى 75 مليار ريال، عبر رسملة 15 مليار ريال من الأرباح المبقاة (بزيادة رأس المال بنسبة 25%)، وذلك بمنح سهم واحد لكل 10 أسهم يملكها المساهمون، ليبلغ عدد الأسهم بعد الزيادة 220 مليار سهم بدلاً من 200 مليار سهم (بزيادة نسبتها 10).

ووفقاً لرصد «عكاظ»، فإن زيادة عدد الأسهم ينعكس عنه ارتفاع توزيعات الأرباح لملاك الأسهم بنسبة 10%، في ظل ارتفاع عدد الأسهم التي يمتلكها المساهمون، خصوصاً أن أرامكو تعهدت بتوزيع أرباح قيمتها 1.4 ريال لكل سهم سنوياً (0.3518 ريال لكل ربع سنوي)، وذلك لمدة 5 سنوات بدءاً من تاريخ الاكتتاب، وهو ما يعني زيادة توزيعات الأرباح 10% لزيادة عدد أسهم الملاك بالنسبة ذاتها.

وأعلنت أرامكو أن الهدف من منح أسهم المنحة، هو تعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى للمدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

وقالت الشركة إن أحقية أسهم المنحة ستمون لمساهمي الشركة المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غير العادية للشركة، والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى «مركز الإيداع» في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

وأشارت إلى أنه في حال وجود كسور أسهم فستجمع الكسور في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم وتباع بسعر السوق، ثم ستوزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل بحسب حصته خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم الجديدة المستحقة لكل مساهم.

وأعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال (18.76 مليار دولار) عن الربع الرابع من عام 2021، بمنح كل سهم 0.3518 ريال، وحددت تاريخ الاستحقاق في 22 مارس، فيما سيتم التوزيع بتاريخ 31 مارس.