الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل
الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل
المهندس عليان الوتيد الرئيس التنفيذي لمجموعة stc
المهندس عليان الوتيد الرئيس التنفيذي لمجموعة stc
-A +A
«عكاظ» (عكاظ) okaz_online@

وافق مجلس الوزراء على تحوّل شركة المدفوعات الرقمية السعودية stc pay إلى بنك رقمي متكامل يقدم العديد من الخدمات المصرفية الرقمية بالمملكة بكل ما يتوافق مع توجهات المملكة لرؤية 2030.

وبهذه المناسبة رفع رئيس مجلس إدارة مجموعة stc الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل، والرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس عليان بن محمد الوتيد، الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وذلك بمناسبة صدور موافقة مجلس الوزراء على تحويل شركة المدفوعات الرقمية السعودية stc pay إلى بنك رقمي، ليصبح من أوائل البنوك الرقمية في المملكة العربية السعودية، مثمنين دور البنك المركزي السعودي «ساما» في دعم وتمكين وازدهار التقنية المالية «fintech» في المملكة حتى باتت مقصداً للاستثمار من أكبر الشركات المحلية والعالمية في هذا المجال.

وأكد الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل أن تحويل شركة المدفوعات الرقمية السعودية stc pay إلى بنك رقمي يعكس التزام الشركة بأداء دور محوري في التحول الرقمي والتمكين الرقمي للقطاعين الحكومي والخاص بالتواؤم مع الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030 نحو اقتصاد مزدهر ومتنوع.

وأوضح المهندس عليان بن محمد الوتيد أن تحويل شركة stc pay إلى بنك رقمي يعكس التزام الشركة بإستراتيجيتها «تجرأ» للنمو في مسارات جديدة غير تقليدية والتحول الرقمي، مشيراً إلى أن تحويل شركة stc pay إلى بنك رقمي يعد امتداداً للنجاحات التي سجلتها شركة stcpay في مدة قصيرة.

من جهته، اعتبر رئيس مجلس إدارة stcpay خالد بن سليمان الجاسر، أن موافقة مجلس الوزراء تجسّد حرص حكومتنا لتحقيق رؤية 2030؛ لدعم نمو الاقتصاد الوطني وتحقيق الأهداف الإستراتيجية لبرنامج تطوير القطاع المالي، وهي تعزيز الشمول المالي وتقليل الاعتماد على النقد، لافتاً إلى أن الموافقة ستحفّز لبذل المزيد من الجهد لتقديم منتجات مبتكرة تثري تجربة العميل.

وكانت شركة المدفوعات الرقمية السعودية stc pay قد تأسست في أكتوبر من العام 2018، كمشروع للمدفوعات الرقمية «فنتك» كشركة تابعة مملوكة لمجموعة stc بنسبة 100%، وخلال وقت وجيز سجلت الشركة نفسها كأول شركة تقنية مالية مرخصة من البنك المركزي السعودي (ساما) في المملكة، وأكبر محفظة رقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يبلغ عدد مستخدميها أكثر من 6 ملايين مستخدم. وأُنشت تماشياً مع أهداف رؤية 2030 لدعم نمو الاقتصاد الوطني وتحقيق الأهداف الإستراتيجية لبرنامج تطوير القطاع المالي، وهي تعزيز الشمول المالي وتقليل الاعتماد على النقد.

وفي نوفمبر من العام الماضي سجلت شركة stc pay انطلاقة جديدة، حين وقعت اتفاقية مع ويسترون يونيون Western Union-، وذلك لبيع حصة أقلية بنسبة مقدارها 15% وبقيمة 200 مليون دولار أمريكي ما يعادل تقييم 5 مليارات ريال للشركة، لتحقق قيمةً سوقية عالية أهّلتها لتكون أول شركة مليارية (unicorn)، في السعودية وأول شركة تقنية مالية مليارية (unicorn) في الشرق الأوسط.