-A +A
«عكاظ» (نيويورك) Okaz_online@
ارتفعت أسعار النفط 2% في آخر تعاملات لها وسجلت مكاسب أسبوعية مع ترقب الأسواق قرار (أوبك+) بشأن مستويات الإنتاج في الربع الثاني وتقييم بيانات اقتصادية جديدة من الولايات المتحدة وأوروبا والصين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو 1.64 دولار؛ أي 2% لتبلغ عند التسوية 83.55 دولار للبرميل. وسجلت العقود الآجلة للخام تسليم أبريل القادم؛ التي انتهى أجلها في 29 فبراير 83.62 دولار للبرميل.


وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أبريل القادم1.71 دولار، أو 2.19%، إلى 79.97 دولار. وحقق خام برنت زيادة أسبوعية 2.4%، وزاد خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 4.5%.

وقال آندرو ليبو رئيس إحدى شركات النفط المتخصصة: «إن التوقعات بأن (أوبك+) ستستمر في تخفيضات الإنتاج الطوعية حتى الربع الثاني من عام 2024 هي محور التركيز الرئيسي على السوق».

ومن ناحية الطلب، أظهر مسح رسمي أن نشاط التصنيع في الصين انكمش في فبراير الماضي للشهر الخامس على التوالي.

وتلقت الأسعار دعماً كذلك من قراءة مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)؛ التي أظهرت أن التضخم في يناير الماضي جاء متماشياً مع توقعات خبراء الاقتصاد؛ ما عزز رهانات السوق بخفض أسعار الفائدة في يونيو القادم.