-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
سجلت أسعار أغنام السواكني السودانية زيادة تصل لنحو 30%، ليصل السعر إلى 1200 ريال، مقابل 900 ريال للرأس في غضون الشهرين الماضيين.

وذكرت مصادر ذات علاقة بموردي الأغنام أن الإجراءات الصحية المتخذة في المحاجر الصحية بميناء بور سعيد السوداني من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة، والإجراءات الوقائية ضد الحمى القلاعية، وبعض الاشتراطات الأخرى لحماية المستهلك، ساهمت في ارتفاع التكاليف على الشركات الموردة.


وأشارت إلى أن الأوضاع السياسية في السودان خلال الفترة الماضية، ساهمت بدورها في تدني نسبة التصدير من أصناف أغنام السودان.

وأوضحت المصادر أن تصدير أغنام السواكني مستمر رغم الأوضاع السياسية غير المستقرة في السودان، مشيرة إلى أن تجهيز الشحنات ليس بالكفاءة المطلوبة، مقدرة نسبة التراجع في إجمالي الواردات بنحو 30% - 40% تقريبا.

وقال فتحي السيهاتي (مورد): «الموردون بالمملكة بدأوا في التعاقد مع مصادر أخرى لتوفير لحوم الأغنام من بلدان أخرى، بهدف زيادة حجم الواردات لسد الفجوة الحاصلة في انخفاض تصدير أغنام السواكني، كما أن الشركات المستوردة للأغنام أخذت في التعاقد مع شركات مصدرة للماشية في إسبانيا وجورجيا وبعض البلدان الأوروبية، إلى جانب أن استيراد الماشية المستوردة من البلدان الأوروبية مستمر، بيد أن الأوضاع السياسية غير المستقرة في السودان دفعت التجار لمحاولة سد الثغرة عبر زيادة حجم الواردات من تلك البلدان».

وأضاف: «أسعار الأغنام الأوروبية منخفضة بالقياس لأسعار أغنام السواكني، وأرجح تراوح الأسعار عند مستوى 1000 ريال للرأس في الغالب».

أسعار السواكني:

الأسعار زادت إلى 1200 ريال مقابل 900 ريال

-30 % نسبة ارتفاع الأسعار للرأس الواحد

الإجراءات الصحية والوقائية رفعتا تكاليف الاستيراد

موردون تعاقدوا مع مصادر أخرى لتوفير لحوم الأغنام