المنتدى شهد إقبالا من عدة دول.
المنتدى شهد إقبالا من عدة دول.


-A +A
محمد الصبحي (الرياض) malsobhi18@ أمل السعيد (الرياض) amal222424@
ناقش منتدى مسك العالمي خلال يومه الثالث، سبل تطوير قطاع النقل، ومستقبل السيارات ذاتية القيادة في العالم، داعياً الحكومات والأفراد إلى ضرورة الاستعداد له.

وأبرم مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية» 12 مذكرة تفاهم لدعم الشباب وتمكينهم، وتنمية المواهب لديهم، مع عدد من الجهات والشركات المحلية والدولية، أهمها «هواوي» الصينية، و«توتال» الفرنسية، إضافة إلى المؤسسة الاتحادية للشباب الإماراتية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، وذلك على هامش فعاليات منتدى مسك العالمي الذي يعقد في الرياض.

وخلال المنتدى، دعا نائب رئيس قسم التصميم في شركة lucid motors الأمريكية ديريك جنكينز خلال جلسة حوارية بعنوان «مستقبل التنقل.. ما لا يمكن توقعه»، إلى الاستعداد لمستقبل السيارات ذاتية القيادة، الذي سيأتي خلال 15 عاماً.

وأوضح أن نموذج الأعمال التجارية تغير، إذ انخفضت نسبة ملكية السيارات إلى 50%، مع تراجعه في الولايات المتحدة نظراً للاعتماد على النقل العام.

وفي ما يتعلق بدور الحكومات المناط بها للاستعداد لمجتمع السيارات الكهربائية، قال جنكيز: «يجب على الحكومات سن التشريعات التي تتماشى مع السيارات ذاتية القيادة، إضافة إلى الكثير من الأمور المتعلقة بالبنية التحية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار».

من جهة ثانية، أعلن منتدى مسك العالمي عن الفائزين الخمسة الأوائل بجائزة كأس العالم لريادة الأعمال، إذ فاز بالمركز الأول الشركة الكندية (نيرف تكنولوجي) المتخصصة في المجال الطبي، والثاني الشركة الأمريكية (كونيكو) المتخصصة في المجال الصحي، ونالت المركز الثالث الشركة السعودية (ردسي فارم) التي تتخصص في مجال الزراعة، والرابع الشركة الأرجنتينية (سيوماتو) المتخصصة في مجال الحلول التسويقية، وذهب المركز الخامس لشركة (سن موبيليتي) الهندية التي تعمل في مجال النقل.

وسلم وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ورئيس مجلس إدارة مركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية بدر العساكر، الجوائز للفائزين في ختام فعاليات منتدى مسك العالمي.

وقال القصبي إن المملكة هي أرض الفرص، من خلال سعيها الحثيث لدعم المواهب ورعايتها وتمكينها، وأضاف: المنتدى وفعالياته شهادة بأن المملكة كرست نفسها لمحاربة البيروقراطية، ويأتي ذلك من خلال تصدرها قائمة الإصلاحات التي تمت في تقارير ممارسة الأعمال الصادر عن مجموعة البنك الدولي.

وفي السياق ذاته، أعلنت الهيئة العامة للاستثمار منحها 100 رخصة استثمار ريادية لمتأهلي نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال البالغ عددهم 100، وستكون الرخص صالحة لمدة سنة كاملة.