إقبال معتدل على سوق الأسماك في القطيف.
إقبال معتدل على سوق الأسماك في القطيف.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
أشاد صيادون ومتعاملون في سوق الأسماك المركزي بمحافظة القطيف، بوفرة معروض الروبيان تزامنا مع دخول شهر أكتوبر، الذي يعد ثالث أشهر الموسم، وبينوا أن الأسعار حافظت على مستوياتها المقبولة، لوجود كميات قادرة على تلبية الطلب المتزايد بالأسواق المحلية، وأكدوا أن مخاوف تراجع حجم الصيد مع مرور الشهر الثالث تضاءلت لاستمرارية استيعاب الأسواق بكميات متوازنة من الروبيان في المزادين «الصباحي والمسائي».

وقال المتعامل في السوق محمد المحيشي إن استقرار أسعار الروبيان عند مستويات محددة منذ انطلاقة الموسم بداية شهر أغسطس الماضي يعكس وجود كميات قادرة على تغذية الطلب المتزايد، لافتا إلى أن المراكب التي تحولت باتجاه صيد الروبيان منذ نحو 3 أشهر تعمل على تزويد الأسواق المحلية بكميات وافرة من مختلف الأحجام.


وحول تذبذب كميات الصيد خلال الفترة الماضية، أكد المحيشي أن التذبذب وارد بسبب العوامل الطبيعية، خصوصا أن الرياح الشديدة تعد أحد أبرز العوامل الطبيعية التي تقلص من حجم المعروض، لتوقف المراكب عن الصيد.

من جهته، أكد المتعامل في سوق الأسماك علي بن ظاهر أن كميات المزاد الصباحي من الروبيان لا تقارن بالمزاد المسائي، فإجمالي المعرض خلال الفترة الصباحية يراوح بين 250 – 300 ثلاجة يوميا، فيما يراوح بالفترة المسائية بين 600 – 700 ثلاجة تقريبا، وبين أن الثلاجة تستوعب 32 كيلوغراما.

وأضاف بن ظاهر أن الأسعار تختلف باختلاف الأحجام وإجمالي المعروض، فأسعار الروبيان خلال تعاملات الأسبوع الأخير تراوح عند مستويات 250- 400 ريال لثلاجة الروبيان ذات الحجم الصغير، فيما بلغت الأسعار بين 600 – 800 ريال للروبيان متوسط الحجم، و1100 – 1200 ريال للروبيان كبير الحجم، مستبعدا حدوث ارتفاعات كبيرة في حال استمرت الكميات عند المستويات الحالية.

وفيما يختص بأسعار الأسماك، أكد الخبير في السوق منير التاريخ أن قلة معروض الأسماك ساهمت في صعود أسعار الأسماك للأسبوع الثاني على التوالي، مشيرا إلى أن الواردات الخليجية تلعب دورا في إحداث توازن لقيمة الأسعار السوقية، مضيفا أن سعر سمك الصافي حافظ على تماسكه عند 1100 - 1200 ريال للثلاجة، وينطبق ذلك على سمك الكنعد الذي تماسكت أسعاره عند مستويات 700 ريال للمن 16 كيلو، وسمك الشعري عند 600 ريال للمن، والهامور عند 1200 ريال.