-A +A
«عكاظ» (واشنطن) okaz_economy@
أعلن البيت الأبيض اليوم (الجمعة)، أن الولايات المتحدة أنهت اتفاق المعاملة التجارية التفضيلية لتركيا بموجب برنامج سمح لبعض الصادرات التركية بدخول الأراضي الأمريكية دون جمارك، وبين أن القرار سيسري بدءًا من (الجمعة).

وكان الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر قال شهر مارس الماضي: «لم يعد من حق تركيا المشاركة في برنامج (نظام التفضيلات المعمم) لأنها متقدمة اقتصادياً بما يكفي».


يذكر أن تركيا واحدة من 120 دولة تشارك في «نظام التفضيلات المعمم»، وهو أقدم وأضخم برنامج أمريكي للمعاملة التجارية التفضيلية.

ويستهدف البرنامج تشجيع التنمية الاقتصادية في البلدان المستفيدة عن طريق إلغاء الرسوم على آلاف المنتجات، تأتي هذه الخطوة بعد أن شهدت العلاقات التركية الأمريكية توتراً خلال الأسابيع الماضية.

وفي هذا السياق، شرح سفير أمريكا السابق لدى تركيا، إريك إيدلمان في مقال الأسباب العديدة التي تدفع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إلى اتخاذ مواقف أكثر تشددا إزاء تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان، بسبب ملفات عديدة، أبرزها صفقة شراء منظومة الدفاع الجوي الروسي «إس 400»، ورأى إيدلمان أن شراء أردوغان للصواريخ الروسية تهديد خطير للأمن القومي الأمريكي.