إدراج الأسهم السعودية في الأسواق الناشئة ساهم في ارتفاع المؤشر. (عكاظ)
إدراج الأسهم السعودية في الأسواق الناشئة ساهم في ارتفاع المؤشر. (عكاظ)
-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
أغلق مؤشر سوق الأسهم الرئيسي (تاسي) أمس (الثلاثاء) مرتفعا 8 نقاط بنسبة 0.1% ليغلق عند مستوى 8374 نقطة، بعد انخفاض استمر لـ 8 جلسات، وبلغت قيمة تداولات الأسهم أمس 6.4 مليار ريال، فيما فقد مؤشر السوق الموازية (نمو) 21 نقطة، بنسبة 0.6% عند مستوى 3403 نقاط، بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية 1.2 مليون ريال.

ورغم ارتفاع المؤشر بنهاية تداولاته أمس (الثلاثاء)، سجلت أسهم 145 شركة انخفاضا، فيما ارتفعت أسهم 37 شركة، وبلغت القيمة السوقة للأسهم 1.96 تريليون ريال.


جاء ذلك تزامنا مع انتهاء اكتتاب الأفراد في شركة «مهارة للموارد البشرية»، بسعر 69 ريالا للسهم، عن طريق بناء سجل الأوامر، بعد أن وافقت هيئة السوق المالية على طرح 11.25 مليون سهم من أسهم الشركة، تعادل 30% من رأسمالها، وخصص 90% منها للمؤسسات المكتتبة و10% للأفراد.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة «المراكز العربية» عن اختتام عملية الاكتتاب العام الأولي لأسهمها بنجاح مع انتهاء فترة طرح الأسهم الخاصة بشريحة المكتتبين الأفراد.

وأعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول) عن تعديل «قواعد التداول والعضوية»، علماً بأن القواعد المعدلة ستكون نافذة ابتداء من 19/‏‏‏5/‏‏‏2019، فيما أعلنت الهيئة موافقتها لشركة «البلاد للاستثمار» على طرح وحدات «صندوق البلاد الأمين» لحماية رأس المال 100% طرحاً عاماً.

«MSCI»: إدراج 30 ورقة مالية

أعلنت أكبر شركة لمؤشرات الأسواق في العالم «MSCI» أنها ستدرج مؤشري «إم إس سي آي» السعودي والأرجنتيني على مؤشرها الأوسع نطاقا للأسواق الناشئة، الذي يحظى بمتابعة وثيقة، في تحرك قد يجذب مليارات الدولارات للأسهم.

وذكرت أن من المقرر إضافة 30 ورقة مالية سعودية، يبلغ وزنها الإجمالي 1.42%، على مؤشر الأسواق الناشئة، وإضافة 8 أوراق مالية أرجنتينية بوزن إجمالي 0.26% من وزن المؤشر، ومن المقرر تطبيق جميع التغييرات مع الإغلاق يوم 28 مايو.

وستكون أضخم ثلاث إضافات للمؤشر «إم إس سي آي» للأسواق الناشئة من حيث رأس المال السوقي هي شركات: «سابك، الاتصالات، الراجحي».