-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@ (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)

اشتكى عدد من الصناعيين من تعليق منصة فسح بشكل شبه يومي، مما أعاق من تصدير المنتجات الوطنية، بالاضافة إلى تأخر الحاويات في بعض الموانئ في مدد تتجاوز 10 أيام. حيث أكد محافظ الهيئة العامة للجمارك المهندس أحمد الحقباني، أنه كانت هنالك متطلبات لإطلاق المنصة بشكل عاجل، حيث تم الإعتماد على تقنية قديمة مبينا أن هناك عمل جاري بالتوازي لإعادة بناء المنصة. جاء ذلك خلال للقاء المفتوح بالصناعيين مع محافظ الهيئة العامة للجمارك في مقر غرفة الرياض.

وواصل الحقباني مؤكداً أن إطلاق منصة فسح في شكلها قبل نهاية العام الجاري، ولن يتم الاعتماد على التقنيات الحالية، منوها أنه بالرغم من جميع مبادرات الجمارك لم يتم قطع نصف المشوار. معترفا بوجود الكثير من التحديات التي تواجه القطاع الخاص والصناعيين، وقال: أنه لدينا أكبر قيود على الواردات والصادرات على مستوى العالم، ونعمل على معالجتها مع الـ 29 جهة.

مشيرا في الوقت ذاته، إن موضوع الاعفاءات الصناعية يعاني منه القطاع الصناعي، مؤكداً أن هنالك مسودة لدى وزارة الطاقه لإعادة هندسة الإجراءات. وبين الحقباني أنه تم تخصيص منطقة «جديدة عرعر» منطقة لوجستية، وقال: أن لائحة مناطق الإيداع ستصدر قريباً.