الأسهم سجلت ارتفاعا ملحوظا بنهاية تداولاتها أمس الخميس.
الأسهم سجلت ارتفاعا ملحوظا بنهاية تداولاتها أمس الخميس.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
سجل مؤشر سوق الأسهم الرئيسي (تاسي) بنهاية تداولاته أمس (الخميس) أعلى مستوى في أكثر من 3 سنوات ونصف، وأغلق عند مستوى 8709 نقطة، بارتفاع نسبته 0.8%، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية 2.8 مليار ريال، عقب إعلان انضمام مؤشر «فوتسي راسل» للأسواق الناشئة، وارتفع سهم بنك الراجحي الأعلى قيمة في المؤشر بنسبة 2%، وارتفعت العديد من الأسهم القيادية كـ«الأهلي، سامبا، جبل عمر، صافولا، الإنماء، المراعي، سافكو» بنسب تتراوح بين 1-2%، فيما صعد سهم «الأحساء للتنمية» بنحو 3% عند 10.82 ريال، وسط تداولات بلغت 2.1 مليون سهم، وانخفض سهم «الخبير ريت» المدرج أمس الأول (الأربعاء) بأكثر من 4%.

أما في ما يختص مؤشر «إم تي 30» الذي يقيس أداء الشركات الكبيرة في السوق السعودية، فقد ارتفع بنسبة 0.9% عند 1289 نقطة.


وفي سياق متصل، أعلنت شركة السوق المالية السعودية «تداول» إطلاق مؤشر (نمو) السوق الموازية ذي الحد الأعلى «نمو - حد أعلى» بدءا من (الأحد) القادم.

وأوضحت «تداول» أن ذلك جزء من التغييرات الجوهرية التي تم الإعلان عنها سابقا، الهادفة إلى تطوير السوق الموازية وزيادة عدد الشركات المدرجة فيها والسيولة المتداولة.

وبينت أن مؤشر السوق الموازية ذا الحد الأعلى يرتكز على المنهجية نفسها المُتّبعة في حساب مؤشرات السوق الرئيسية ومؤشرات القطاعات مع إضافة حد أعلى بحيث لا يتجاوز وزن أي شركة في المؤشر نسبة 20% كحد أقصى وستتم مراجعة هذا المؤشر على أساس ربع سنوي بما يتماشى مع دورة صيانة المؤشرات في تداول.

وأضافت أن مؤشر السوق الموازية ذا الحد الأعلى سيكون مؤشراً رئيسياً للسوق الموازية وسيتم عرضه على الصفحة الرئيسية لموقع تداول الإلكتروني بينما سيظل مؤشر السوق الموازية الحالي متاحاً عبر موقع تداول الإلكتروني وبوابة البيانات المرجعية الإلكترونية.

وقالت «تداول»: تاريخ الأساس لهذا المؤشر وقيمته الأساسية سيبدأ من إغلاق أمس (الخميس) وستحسب البيانات التاريخية للمؤشر بأثر رجعي إلى يناير 2019 وستتاح على الموقع الإلكتروني.

وبينت أن المؤشرات ذات الحد الأعلى تستخدم بشكل رئيسي من قِبل مديري الصناديق، كما تستخدم أيضاً من قبل المستثمرين والباحثين والأكاديميين.