الإجازة رفعت الإقبال على السياحة بحائل.
الإجازة رفعت الإقبال على السياحة بحائل.
-A +A
بشير الزويمل (حائل) bsheerAlzwaiml@
ارتفعت نسبة الإشغال في دور الإيواء السياحي والفنادق، والوحدات السكنية المفروشة، في منطقة حائل إلى 68% منذ بدء الإجازة الصيفية الحالية، مقارنة بـ62% في الفترة نفسها من العام الماضي 2017، وذلك وفقاً لما أكده فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحائل.

ورصدت جولة «عكاظ» الميدانية، وجود تفاوت في أسعار دور الإيواء تراوح بين 160- 300 ريال للغرفة الواحدة، و250-400 ريال للشقة المفروشة؛ نظراً للإقبال الكبير على الفعاليات السياحية المتنوعة بالمنطقة.


وأكد سعد يوسف «مشرف مبيعات بأحد النزل الفندقية لـ «عكاظ» أن نسبة الإشغال في الشقق من بداية الإجازة الصيفية بلغت 100%؛ بسبب الإقبال الكبير على السياحة في المنطقة، لاسيما أن حائل تحتضن عدداً من الفعاليات السياحية التي تمثل عامل جذب رئيسي للزوار من خارج المنطقة.

وقال: الأسعار تراوح بين 200-270 للشقق، إلا أنه يوجد ارتفاع في الأسعار بنسبة 20%، مقارنة بالأيام العادية، وهذا الارتفاع طبيعي في المواسم.

وأضاف محمد الشمري (موظف استقبال): «نسب الإشغال بلغت 60% بنسبة انخفاض وصلت إلى 20%، مقارنة بالعام الماضي، والأسعار لدينا بين 200-300 ريال للغرفة وصالة، إلا أننا نضطر أحيانا للنزول بالأسعار لجذب النزلاء».

من جهته، بين المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة حائل المهندس زياد المصيول أن الجولات الرقابية مستمرة على جميع دور الإيواء من فنادق وشقق ونزل سياحية؛ لتحسين أداء وجودة الخدمات التي تقدمها مرافق الإيواء السياحي للنزلاء.

وذكر أن هذه الجولات تضبط الأسعار والعروض المقدمة للنزلاء والأنشطة ومستوى النظافة في قطاع الإيواء، والتأكد من وجود تراخيص لمزاولة النشاط وإبرازها في أماكن واضحة، مع تتبع الشكاوى والبلاغات الواردة للفرع من النزلاء والمستفيدين ومعالجتها والتعامل معها وفقاً للإجراء النظامي، ووفقاً لأنظمة الهيئة ولوائحها التنفيذية، إضافةً إلى مراقبة تحقيقها لوسائل السلامة في التشغيل.

وأفاد أن مفتشي الفرع نفذوا 95 زيارة ميدانية لدورالإيواء من فنادق ووحدات سكنية مفروشة، ونزل سياحية ومكاتب سفر وسياحة منذ بداية الإجازة الصيفية، رصدوا خلالها 27 مخالفة تتمثل في نوعية تقديم الخدمة للنزلاء والامتناع عن تقديم خدمة لعملاء وكالات السفر، كما تلقت سياحة حائل 28 شكوى متنوعة.