ضريبة القيمة المضافة
ضريبة القيمة المضافة
-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@

يدخل تطبيق ضريبة القيمة المُضافة في المملكة حيّز التنفيذ بعد ساعات من الآن، حيث ستبدأ ٩٠ ألف منشأة في المملكة في تطبيق الضريبة بنسبة ٥٪؜ والامتثال لنظام الضريبة ولائحته التنفيذية، وذلك بموجب الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

من جهته قال المحلل الاقتصادي فهد الشرافي إن إيرادات ضريبة القيمة المُضافة ستكون رافدا لميزانية الدولة وستعمل على التقليل تجاه الاعتماد على النفط، مشيراً إلى أن التقديرات الأولى لإيرادات الضريبة تصل إلى أكثر من ٥٠ مليار ريال في السنة الأولى فقط، بالإضافة إلى أن تلك العائدات ستصب في مصلحة المشاريع الرأس مالية، ومشاريع البنى التحتية. وطالب الشرافي وزارة التجارة والاستثمار كما أعلنت سابقا بتكثيف جولاتها الرقابية على الأسواق والمنشآت التجارية في جميع مناطق المملكة لضبط المخالفات التجارية بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل أثناء تطبيق الضريبة، ومعاقبة المتلاعبين .

وتشرف غرفة العمليات المشتركة لحماية المستهلك المكونة من 18 جهة حكومية على الجولات الرقابية. وتشمل الجولات الرقابية كافة مناطق المملكة لرصد وضبط أي ممارسات تجارية مخالفة، واتخاذ الإجراءات النظامية تجاه أي حالات يتم ضبطها وفرض العقوبات المنصوص عليها بشكل فوري.

وكانت مصلحة الزكاة والدخل قد دعت المستهلكين عند شراء خدمة أو سلعة من منشأة مسجلة في ضريبة القيمة المضافة إلى ضرورة التأكد من الحصول على فاتورة تشمل الضريبة ورقم التعريف الضريبي لتلك المنشأة، إضافة إلى نسبة الضريبة الأساسية 5%، أو الضريبة بنسبة صفر في حال كانت السلع خاضعة للضريبة بنسبة 0%. وذكرت الهيئة أن السلع والخدمات الخاضعة للضريبة بـ0% تتمثل في الأدوية والمعدات الطبية المؤهلة والمحددة من قبل وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية إلى جانب توريد الذهب والفضة والبلاتين لأغراض الاستثمار.