-A +A
محمد سعود (الرياض)
أكمل المستفيدون من برنامج «سكني» حجز 61% من 4 مشاريع للفلل الجاهزة بعد 10 أيام من إعلان وزارة الإسكان عن بدء مرحلة المعاينة والحجز فيها، إذ أعلنت الوزارة في أواخر نوفمبر الماضي بدء الحجز في تلك المشاريع المتوزعة في محافظات القنفذة، والمخواة، وصامطة، والزلفي، بما مجموعه 1188 فيلا سكنية، ووصل عدد الحجوزات حتى أمس (الخميس) إلى 719 فيلا، ومن المنتظر أن تتواصل مرحلة الحجز حتى نهاية ديسمبر الجاري، أو اكتمال الحجز بنسبة 100%.

وبحسب بيانات برنامج «سكني» وصلت نسب الحجوزات الخميس الماضي إلى 75% في مشروع القنفذة بمنطقة مكة المكرمة من إجمالي الوحدات السكنية، إذ تم حجز 442 فيلا من أصل 593، وتبقت 151 وحدة في المشروع الذي تبلغ مساحته 597 ألف متر مربع.


وفي إسكان المخواة بالباحة بلغت نسبة الحجز 67% بعد حجز 77 فيلا من المستفيدين، من أصل 115 بمساحة إجمالية للمشروع بلغت 121225 مترا مربعا.

وتجاوزت نسبة الحجز في إسكان صامطة القفل بجازان 60%، بعد حجز 139 فيلا من واقع 230، فيما تم حجز 61 فيلا في مشروع إسكان الزلفي التابع لمنطقة الرياض، الذي يحتوي على 250 فيلا جاهزة، بإجمالي مساحات يصل إلى 531998 مترا مربعا.

وأكدت الوزارة أن نسبة الحجز خلال الفترة الماضية تعكس تناسبها مع رغبات المستفيدين واحتياجاتهم سواء من خلال تنوع البناء، أو جودة العروض المتاحة، منوّهة إلى استمرارها في ضخ المزيد من الوحدات سواء من الفلل الجاهزة أو عبر نظام البيع على الخارطة، وحرصها التام على تلبية رغبات كافة المستفيدين وتوفير المسكن الملائم بجودة عالية وأسعار مناسبة.

وينتظر أن تعلن الوزارة (السبت) الدفعة الحادية عشرة والأخيرة من برنامج «سكني» للعام الحالي، وإطلاق العديد من المعارض للبيع على الخارطة التي تجد إقبالاً من مستفيدي «سكني» في عدد من مدن المملكة.

يذكر أن هذه المشاريع تأتي امتداداً لسابقتها التي أعلنت عنها الوزارة في عدد من مدن المملكة، حيث تقام حالياً مشاريع البيع على الخارطة في محافظة جدة، تبوك، الدمام، إضافة إلى مشروع عرعر في منطقة الحدود الشمالية، كما أن هناك عددا من المشاريع خلال الفترة الماضية اكتملت حجوزاتها بإجمالي يتجاوز الـ10 آلاف وحدة سكنية، كمشروع شمال الرياض، وخميس مشيط، وأبها، ومشروعين في محافظة رابغ، ومشروعين آخرين في محافظة الأحساء، إضافة إلى مشاريع الفلل الجاهزة في بيش، والخبر، والمبرز، ورماح.

وتواصل وزارة الإسكان منذ مطلع العام الحالي 2017 إطلاق المزيد من المشاريع سواء كانت فللا جاهزة، أو معارض لمشاريع البيع على الخارطة في عدد من مناطق المملكة، وذلك بهدف اكتمال مستهدف الوزارة الذي أعلنت عنه ضمن برنامج «سكني» بتخصيص 280 ألف منتج سكني وتمويلي خلال عام 2017، حيث تمكنت الوزارة وحتى الدفعة العاشرة التي تم الإعلان عنها منتصف نوفمبر الماضي من تحقيق نسبة التزام بمستهدفها بلغت 87%، وذلك بتخصيص أكثر من 245 ألف منتج سكني وتمويلي.