thumbnail_Sharia Gold Signing PR
thumbnail_Sharia Gold Signing PR
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
أبرمت بورصة دبي للذهب والسلع اتفاقا مع إحدى الشركات السعودية المتخصصة في قطاع المجوهرات؛ لتطوير وإطلاق أول عقد ذهب فوري متوافق مع الشريعة الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط، ليتم تداوله في بورصة دولية.

وتسمح تلك الشراكة للمؤسستين بتوسيع الحضور في سوق التمويل الإسلامي بالسعودية خصوصا، ودول مجلس التعاون الخليجي عموما، إضافة إلى جذب اهتمام المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية في المنطقة.


وتعكس هذه الخطوة النمو المتزايد لمكانة السعودية ودول مجلس التعاون في أسواق الذهب المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

ووفقا لمجلس الذهب العالمي تراوح الطلب على الذهب في السعودية ما بين 60-85 طنا، وهو أعلى مستوى في الشرق الأوسط والسادس على مستوى العالم، ويمثل نحو 30% من إجمالي الطلب في جميع أنحاء المنطقة.

وتقدّر قيمة استثمارات الذهب المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بنحو تريليوني دولار؛ ما يشير إلى أن قرار إطلاق هذا العقد الجديد قد جاء في الوقت المناسب.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع قال جورانج ديساي: «عقد الذهب الفوري الجديد سيشجع المشاركين الجدد والحاليين من المؤسسات على الاستثمار والتداول بالمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وباعتبارنا بورصة المشتقات الأكبر في الشرق الأوسط، فإننا واثقون من نجاح المنتج وسوف نواصل إقامة المزيد من الشراكات المماثلة وإطلاق منتجات إضافية في المستقبل».