سعر الدولار يعود ويرتفع رسميا ويكسر مستوى 30 جنيها في البنوك
سعر الدولار يعود ويرتفع رسميا ويكسر مستوى 30 جنيها في البنوك
-A +A
«عكاظ» (جدة)
على رغم تسجيل سعر الدولار اليوم (الأحد) في البنوك العاملة في مصر أعلى سعر له عند 30.28 جنيه للشراء، و30.33 جنيه للبيع، وذلك في مصرف أبوظبي الإسلامي فرع القاهرة، أعلن البنك المركزي المصري أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع للشهر الخامس على التوالي إلى 34.224 مليار دولار في يناير الماضي من 34.003 مليار دولار في ديسمبر2022، بزيادة 221 مليون دولار.

وفي يناير الماضي، كشف مصدر مصرفي مسؤول أن مصر سددت مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية خلال ديسمبر الماضي، بلغت نحو مليار دولار، فيما كانت قد سددت نحو 1.5 مليار دولار في نوفمبر السابق، ليصل إجمالي سداد الالتزامات الخارجية إلى 2.5 مليار دولار خلال شهرين.


وقال المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط: «رغم الالتزام بسداد الالتزامات الخارجية فإن الاحتياطي من النقد الأجنبي زاد بأكثر من 470 مليون دولار خلال ديسمبر، ليسجل أكثر من 34 مليار دولار، وهو أعلى مستوى له منذ مايو 2022».

وأوضح المصدر أن الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي المصري سجل زيادة للشهر الرابع على التوالي، ليصل إجمالي الزيادة خلال الفترة من سبتمبر وحتى ديسمبر 2022 إلى 860 مليون دولار.

وأشار إلى أن الاحتياطي النقدي يغطي حاليا 5 - 4 أشهر من الواردات الخارجية لمصر، وهو ما يتجاوز مقاييس كفاية الاحتياطي، وفقاً للمعايير الدولية.