-A +A
«عكاظ» (بغداد)

فقدت العراق صاحب قصيدة «الشمس شمسي والعراق عراقي» الشاعر كريم العراقي الذي توقف قلبه عن النبض فجر اليوم (الجمعة)، بعد معاناة مع مرض السرطان.

وقال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الثقافية عارف الساعدي على صفحته الرسمية في «فيسبوك»: «أنعى لكم الشاعر كريم العراقي الذي رحل فجر هذا اليوم في أحد مستشفيات أبو ظبي»، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

والشاعر أصيب بمرض السرطان منذ أكثر من عام، وخضع إلى أكثر من عملية جراحية، كما أنه يتلقى بين الحين والآخر جرعات من العلاج الكيماوي.

وكريم العراقي واسمه الأصلي كريم عودة، شاعر عراقي معاصر وإعلامي من مواليد عام 1955، ولد في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد. وعمل كريم العراقي معلماً في مدارس بغداد سنوات عدة، ثم عمل مشرفاً متخصصاً في كتابة الأوبريت المدرسي.

كذلك تنوعت اهتماماته وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، إضافة إلى اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالباً في مرحلة الابتدائية، وفق ما ذكرت حسابات ومواقع عراقية.

واستمرت رحلته من عام 1987 إلى الآن مع صديقه ورفيق دربه الفنان كاظم الساهر، إذ بدأت هذه العلاقة في الجيش وكانت أول أغنية في مسلسل «شجاها الناس» ومن ألحان الخفاف و«ناس وناس» و«معلم على الصدمات قلبي» و«أفرح ولا تحرموني منه»، إذ كتب للساهر أكثر من 70 أغنية. وكانت الانطلاقة الحقيقية له مع الساهر في مصر.

ومن أعماله أيضاً ديوان «للمطر وأم الضفيرة»، «ذات مرة»، «سالم يا عراق»، «الخنجر الذهبي»، و«الشارع المهاجر».

يذكر أن العراقي له عدد من المسرحيات والدواوين والألبومات الصوتية، وحصل على جائزة من اليونسيف لأفضل عمل إنساني عن قصيدة «تذكر» التي لحنها وغناها القيصر كاظم الساهر.