-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

يعرض المكفوفون تجاربهم الإبداعية في عدة مجالات، اليوم (الخميس)، تزامناً مع «اليوم العالمي للكفيف» ضمن برنامج «العصا الذهبية»، مثل: الرسم والفن التشكيلي، والتصوير الفوتوغرافي، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وبرنامج «أوفيس»، وتأليف «النوتة» الموسيقية والعزف، وصناعة العطور والصابون، وأعمال الخزف المختلفة، فضلاً عن البرنامج التدريبي لتعليم لغة برايل لزائري المبادرة.

البرنامج برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومشاركة جمعية الإرشاد الأسري والنفسي، وترعاه إعلامياً مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، ويفتتحه عضو المجلس البلدي بجدة حسن بصفر. وتقام بعد غدٍ (السبت)، الحفلة الختامية في أحد الفنادق الكبرى على كورنيش جدة.

من جانبهما، أوضحت الفنانتان التشكيليتان المشرفتان على البرنامج سلوى الرفاعي وصالحة العساف أن روادا بارزين وشخصيات مجتمعية يشاركون المكفوفين في الاحتفالية، إضافة إلى فنانين تشكيليين مخضرمين يحاكون تجربة المكفوفين بالرسم وأعينهم مغطاة تضامناً مع تلك الفئة المبدعة، مضيفتين أن جهوداً كبيرة بذلت لتنظيم المبادرة لإبراز إبداعات المكفوفين للمجتمع المحلي، خصوصاً المكفوفين ذوي المواهب الإبداعية.

أما المصممة مروة صادق، فأوضحت أن عدة اجتماعات افتراضية عبر الشاشات الإلكترونية عقدت للتجهيز للمناسبة، مشيرة إلى اكتمال الاستعدادات لانطلاقة المبادرة، بمشاركة مجتمعية كبيرة، وعدد من المكفوفين الذين يعرضون نجاحاتهم الإبداعية في عدة مجالات.

من جانبهما، يؤكد الدكتور طلال أدهم ونوال أدهم أن رعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمبادرة تؤكد اهتمام الدولة بتلك الفئة من المكفوفين، خصوصاً أن رؤية 2030 تحمل ضمن سياقاتها اهتماماً بذوي الاحتياجات الخاصة كجزء من المجتمع لتنمية الوطن وأبنائه.