-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@

بحضور رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، أبرمت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات اتفاقية مع شركة مجموعة صوت الجزيرة؛ لشراء المصنّفات والمحتوى الغنائي لفنان العرب محمد عبده، ووقّع الاتفاقية التي تعد أكبر صفقة فنية في الشرق الأوسط؛ الرئيس التنفيذي لـ «روتانا» سالم الهندي، فيما مثّل «صوت الجزيرة» الفنان القدير محمد عبده.

وأكد المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، أن أهمية هذه الصفقة تكمن في التاريخ العريق لفنان العرب محمد عبده الذي يعد أبرز فنان في الوطن العربي، بتاريخه وإنتاجه العظيم وشهرته، كما أن إدارة هذا المحتوى الفني الثري انتقلت لشركة كبرى خبيرة ومحترفة في هذا القطاع وتمتلك إمكانات كبيرة ومميزة للتعامل مع هذه المصنّفات المهمة، إضافةً إلى أن هذه الصفقة تمنع تكرّر الصعوبات التي نواجهها عادة مع الفنانين بعد اعتزالهم، والاختلاف مع عوائلهم في إدارة مصنفاتهم والحفاظ عليها.

وحول قيمة الصفقة، أوضح المستشار أنها تعد الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، مؤكداً ذلك بقوله «قد يكون هذا أغلى أرشيف تم بيعه في العالم».

وأضاف «هذه شجاعة من محمد عبده بأن يسلّم جزءاً غالياً من أعماله تعب في إعدادها مدة 60 عاماً، الأمر يشبه أن يسلّم أحد أبنائه، هذا الفنان حفر في الصخر طوال عقود مضت حتى عهد القيادة الرشيدة الحاضرة التي تدعم كافة الفنون».

وأشار رئيس هيئة الترفيه إلى أن «كتالوج» الأغاني المؤرشفة الذي تسلمته «روتانا» يتضمَن 122 ألبوماً، ففي كل صفحة من هذا «الكتالوج» عشرات الأغاني، منوهاً إلى أن هناك أغانيَ قد يعاد تسجيلها، خاصة بعد تقديم أغاني محمد عبده في الموسم الماضي بتقنية «الهولوغرام» وتسجيل بعضها بطريقة حديثة.

وتابع المستشار «نحن في الهيئة العامة للترفيه ندعم أرشفة التاريخ الفني للفنانين السعوديين، غير أن محمد عبده يظل متقدماً بمراحل عن بقية الفنانين».

وشكر آل الشيخ الأمير الوليد بن طلال على دعمه الفنانين السعوديين عبر جميع محطات «روتانا»، وممتدحاً الشركة واحترافيتها وخبرتها الفنية ودعمها الفن السعودي والعربي بمئات الملايين خلال الفترة الماضية.

وعلى الصعيد ذاته، تحدث فنان العرب محمد عبده عن مسيرته والمراحل المختلفة التي مرت بها مصنفاته الفنية، وقال «مرت شركة صوت الجزيرة بظروف صعبة في بدايتها خلال الستينيات، وكانت هناك عروض كثيرة لشراء هذه المكتبة الصوتية منذ بدايتها عبر الأسطوانات، حيث تعد أول شركة أنشأت مصنعاً للكاسيت، وأول شركة تؤسس استوديو بأحدث الأجهزة».

وتابع فنان العرب «كل هذه المصنّفات والمحتويات مخزّنة ومحفوظة، وباقتراح من المستشار تركي آل الشيخ، انتقل هذا المحتوى الفني لأكبر شركة تمتلك تكنولوجيا جديدة في الإنتاج الفني».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ«روتانا» سالم الهندي إن المحتوى الفني الثري لفنان العرب الذي امتد لـ60 عاماً انتقل لتتم إدارته من قبل الشركة، متمنياً أن تكون «روتانا» أمينة على هذا الإرث الكبير ومحافظة عليه، مقدما الشكر لعرّاب الصفقة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ.

وتأتي هذه الاتفاقية قبل ثلاثة أيام من إحياء فنان العرب ليلة طربية ينتظرها الجميع ضمن فعاليات موسم الرياض 2022؛ يلتقي فيها بأصدقائه على مسرح «محمد عبده أرينا» بمنطقة بوليفارد رياض سيتي 11 نوفمبر الجاري، في أمسية طربية استثنائية انتظرها الجمهور منذ وقت إعلانها، ونفدت تذاكرها خلال فترة وجيزة من طرحها.

ويتجدّد لقاء فنان العرب بجمهوره في الدورة الحالية لموسم الرياض «فوق الخيال»، بعد إحيائه «ليلة المعازيم» خلال الموسم الماضي «تخيَّل أكثر»، وهو حفل ضخم استعرضت خلاله مسيرة الفنان التي امتدت لـ60 عاماً، عبر تقنية «الهولوغرام» التي سُجّلت بها 100 أغنية، وتغنّى بعدد منها في حفلته تلك التي أثارت إعجاب الحضور.