المخطط يفتقد للبنى التحتية.
المخطط يفتقد للبنى التحتية.




كثافة سكانية تنتظر استكمال الخدمات.
كثافة سكانية تنتظر استكمال الخدمات.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
يشتكي ملاك الأراضي بمخطط 110/‏‏5 القريب من مخطط ضاحية الملك فهد بسيهات من افتقاره لجميع الخدمات الأساسية، حيث يحتضن 434 أرضا، مطالبين بضرورة استكمال البنى التحتية لفتح الطريق أمام المواطنين للاستقرار في الوحدات السكنية الجاهزة أو التي أوشكت على الانتهاء.

وذكر حسين آل ياسين (مالك)، أن المخطط يشهد حركة عمرانية مستمرة، حيث بدأت بعض الأسر في الانتقال إلى المخطط بعد اكتمال البناء، مبينا أن المخطط يقع في جنوب مخطط النخبة التابع لوزارة الإسكان، مضيفا أن أسعار الأراضي سجلت ارتفاعا بنحو 50 ألف ريال للأرض الواحدة بمجرد انتشار خبر بدء السماح في البناء بمخطط النخبة التابع لوزارة الإسكان، إذ واصلت أسعار الأراضي في الارتفاع مع استمرار عمليات التطوير في مخطط النخبة، وبلغت الزيادة 150 ألف ريال للأرض الواحدة في مخطط 110 خلال شهرين فقط.


وقال محمد العبدالعال (مالك)، إن مخطط 110/‏‏5 يتكون من 4 أقسام (أ، ب، ج، د)، لافتا إلى أن 50% من المخطط ما يزال يفتقر للبنى التحتية اللازمة، مضيفا أن قسم (ب) يعتبر الوحيد الذي تتوافر فيه الشوارع المخدومة «سفلتة»، فيما يفتقر لبقية الخدمات الأساسية (شبكة المياه، شبكة الصرف الصحي، والإنارة)، مؤكدا أن قسم (ج) شوارعه ترابية ويفتقر للسفلتة، فضلا عن توافر البنى التحتية الأخرى، بينما قسم (أ) قامت البلدية بسفلتة 50% من شوارعه، فيما قسم (د) يفتقر للشوارع سواء الترابية أو المخدومة.

وأوضح حسين المعتوق (مالك)، أن بعض ملاك الأراضي عمدوا لرفع خطابات متعددة بعد استكمال إجراءات ومتطلبات رخصة البناء، بهدف توفير البنى التحتية المطلوبة، مؤكدا أن الكثير من ملاك الأراضي شرعوا في البناء بالمخطط. وأشار إلى أن البلدية عمدت لاستكمال سفلتة الشوارع في قسم (ج) بعد سلسلة من الخطابات والشكاوى، مضيفا أن جائحة كورونا ساهمت في إيقاف مشروع تطوير الشارع الفاصل بين قسم (أ) وقسم (د)، حيث كانت البلدية تعتزم تسوية الشارع بالتراب فقط. وقال ميثم المسبح (مالك)، إن مخطط 110 يفتقر للإنارة الكاملة، فضلا عن انعدام الشوارع المخدومة، وكذلك عدم وجود شبكة الصرف والمياه، مشيرا إلى وجود منازل متوقفة بعد استكمال مرحلة بناء العظم، لعدم وجود التيار الكهربائي، مؤكدا رفع العديد من الخطابات إلى بلدية سيهات والقطيف وأمانة المنطقة الشرقية ووزارة النقل، لافتا إلى أن ملاك الأراضي بصدد رفع خطاب قبل نهاية السنة لأمانة الشرقية للمطالبة بطرح فرص استثمارية لإنشاء مركز تجاري يحتوى على الخدمات الأساسية. وقال حسين محمد (مالك)، إن بلدية سيهات عمدت أخيرا لإعادة إصدار التراخيص بعد الشكاوى العديدة من إيقاف تلك التراخيص في الأقسام (ج، د)، مشيرا إلى أن الافتقار للبنى التحتية يعرقل عملية انتقال الملاك للمنازل الجاهزة، نظرا لعدم توافر الخدمات الضرورية للسكن.