السلاموني
السلاموني
-A +A
د. أحمد عبدالمنعم السلاموني
من قدرة الله في خلق الإنسان أن منحه حاسة شم يستطيع من خلالها تمييز أكثر من 50 ألف رائحة من الروائح المختلفة، وربطها بالذكريات، ومن الحقائق التي قد لا يدركها البعض أن جسم الإنسان يصبح أكثر طولا في الصباح عنه في الليل بمقدار نصف بوصة، السبب في ذلك يكمن في السوائل الزائدة بين أقراص العمود الفقري التي تتجدد أثناء النوم، وبالتالي عندما نستيقظ في الصباح تتمدد هذه الأقراص بمقدار نصف بوصة، فنصبح أطول، وخلال النهار ننكمش بالمقدار نفسه الذي يتبدد بفعل الضغوط اليومية التي تتعرض لها أجسادنا.

وقد لا يعلم كثيرون أن الضوء ينبعث من جسد الإنسان، إذ التقط مجموعة من العلماء اليابانيين صورا للضوء المنبعث من الجسم البشري، نتيجة التفاعلات الكيميائية داخل خلايا الجسم، واستعانوا في ذلك بكاميرات فائقة الحساسية، لاستحالة رؤية ذلك الضوء بالعين المجردة.


واكتشف العلماء أن لكل عضو من أعضاء الإنسان بصمة خاصة به، فلكل إنسان على سبيل المثال لسان يختلف عن الآخر، إذ يتميز بشكل هندسي وعضلات وتعاريج تشبه البصمة التي يصعب تزويرها ويمكن من خلالها التحقق من الهوية.

وقد لا يدرك كثيرون أن غالبية الأطفال يولدون بعيون زرقاء، لكن صبغة الميلانين التي تمنح العين لونها الحقيقي تحتاج إلى بعض الوقت الذي قد يمتد شهورا حتى تأخذ عين الطفل لونها الحقيقي، ويعد اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية إحدى معجزات جسم الإنسان، فهو يرطب الفم ويسهل عميلة مضغ الطعام مما يساعد على هضمه ويمد الأسنان بالمعادن اللازمة لحمايتها. ومن المدهش أن الإنسان ينتج من اللعاب طوال حياته ما يكفي لملء اثنين من حمامات السباحة الكبرى.

كما أكدت كثير من الدراسات أهمية القيلولة لمدة 20 دقيقة، لدورها في تعزيز المزاج وزيادة الإنتاجية، والوقاية من أمراض القلب، كما يشير وليم أنطوني في كتابه «فن التقييل في العمل» الذي يؤكد أن قلبك يجني ثمار القيلولة.

وخلصت دراسة يونانية إلى أن تمتع الجسم بقيلولة لمدة 20 دقيقة، ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، يقي الجسم خطر الوفاة المتصلة بالقلب بنسبة 37%.

- استشاري طب الأسرة والمجتمع

Ahmedelsalamony9@hotmail.com