-A +A
لمياء محمد خان Lamiakhan_@
مع بداية «كورونا» وما تبعها من إجراءات احترازية؛ من ضمنها تعليق الصلوات والعمرة والطواف والزيارة في الحرمين الشريفين؛ عاش الكثيرون في توق دائم لهما ولكن هذه إرادة الله، في وقت كانت القيادة والمسؤولون يعملون لإيجاد حلول عديدة لعودة الحياة فيهما، حتى جاء تطبيق «اعتمرنا»، وكنت من المحظوظين الخائضين لهذه التجربة الرائدة، بعد انقطاع عن المسجد الحرام عشرة أشهر.

وسأحكي تلك التجربة التي خضتها وبقية المجموعة؛ عند الوصول لنقطة تجمع المعتمرين والترحيب بهم ومنحهم النصائح والإرشادات الاحترازية، وأمام المسجد الحرام لا أستطيع وصف شعور الواصلين بالكامل عند دخولنا من باب الملك عبدالعزيز، دموع انسابت فرحاً، عانقت الهواء، استنشقت الرحمات والبركات، وكأنني أدخل الحرم لأول مرة وأنا التي ولدت بين جنباته.


دخلنا الحرم المكي ووجدنا ذلك الاستقبال الرائد من العاملين داخله مقروناً بالدعاء لنا بالقبول والرحمة، وفي حصن الكعبة المشرفة رسمت المسارات ليسير عليها المعتمرون عند الطواف، والتوجيهات من أبناء الوطن مستمرة لتطبيق الإجراءات الاحترازية، وآخرون يحملون بين أيديهم «ثلاجات» بها عبوات مغلفة من ماء زمزم توزع على الجميع، وحصل ذلك أيضاً أثناء السعي. وفي العودة إلى جدة تمنيت أن الله جعل رزقي في خدمة هذا المكان.

ما أروعه من شعور عقب انتهاء العمرة، وما أطيبها من رحلة إيمانية، فشكراً للقيادة الرشيدة، على رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، حفظهما الله، على جهودهم لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.. شكراً لكل مسؤول وعامل في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكلمة «شكرا» لا توفي حقاً، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله.