-A +A
علي محمد الحازمي
لن ينسى المسافرون العشرين من نوفمبر للعام 2023 والذي بحلوله أصبحت اللائحة الجديدة لحماية حقوق المسافرين واجبة النفاذ التي أصدرتها الهيئة العامة للطيران المدني. فهي المعيار الذهبي ومنارة الحقوق للمسافرين الذين يواجهون اضطرابات في رحلاتهم الجوية. وضعت هذه اللائحة قواعد واضحة وشفافة تجعل شركات الطيران تلتزم بمسؤولياتها عند تقديم أو تأخير أو إلغاء الرحلات، إضافة لحالات ممارسة البيع الزائد على رحلاتها، أو تخفيض درجة السفر، وكذلك التوقف في نقاط لم يعلن عنها الناقل الجوي مسبقاً، علاوة على حالات فقدان وتلف الأمتعة.

تبنّت اللائحة الجديدة لحماية حقوق المسافرين أفضل الممارسات العالمية التي تنظم صناعة النقل الجوي وتحمي حقوق الأفراد وتكفل للمسافر تجربة سفر استثنائية. الفئات التي تضمنتها هذه اللائحة وحجم التعويضات التي تجاوز 150 % ويصل إلى 200 % في كثير من الحالات يؤكد على أن اللائحة الجديدة راعت العدالة والحفاظ على حقوق كل من المسافر والناقل الجوي في ذات الوقت، لأن حينما يعلم المسافرون أن هناك جهات تشريعية وتنظيمية تحميهم وتضمن لهم معاملة عادلة واحتراماً لحقوقهم، فإن الناقل الجوي يكتسب الثقة، هذا بدوره سيقود إلى تعزيز العلاقة بين المسافرين والناقل الجوي وتعزيز الولاء للشركة. في الغالب، المسافرون يميلون إلى اختيار شركات الطيران التي تحترم حقوقهم وتقدم لهم خدمات عالية الجودة. عندما يكون هناك خيار بين شركتين متشابهتين في العروض والأسعار، فإن توفر حقوق المسافر قد يكون العامل المحدد الذي يجعل المسافر يختار شركة الطيران التي توفر هذه الحماية والاحترام لحقوقه.


ربما قد أفلتت بعض شركات الطيران في السابق من الكثير من التعويضات التي كانت تعتبر حقاً مشروعاً للمسافرين، ولكن من اليوم وصاعداً إذا وجدت نفسك عالقاً في أحد المطارات الداخلية وكان الناقل الجوي هو السبب المباشر فيه، فاعلم أن لديك حقوقاً واجبة مكفولة بالأنظمة والتشريعات. لا عليك سوى الاتصال بالناقل الجوي إذا واجهتك أي صعوبات وعراقيل أثناء رحلتك. 7 أيام لا أكثر لمعالجة شكواك من قِبل الناقل الجوي، وإلا فإن الهيئة العامة للطيران المدني جاهزة بالمرصاد لحماية حقوقك من خلال تطبيق اللوائح والأنظمة التي تضمن المعاملة العادلة.

إن كونك مطلعاً على اللائحة الجديدة التي تضمنت 30 مادة لحماية حقوقك وتحسين تجربتك كمسافر والتي تعد الأكثر إنصافاً وشمولية في تاريخ النقل الجوي سيساعدك على التعامل مع الموقف بشكل أفضل وسيكفل لك الحصول على الرعاية والمساندة والتعويضات التي تستحق.