-A +A
حمود أبو طالب
ذات مقال كان عنوانه «انتبهوا لهذا الفؤاد» كتبت عن النموذج الإنساني الذي أصبح شحيحاً في هذا الزمن، كتبت عن رفيق مشوار الكتابة في «عكاظ» الدكتور فؤاد عزب، لأنه اختط لنفسه مساراً كتابياً بعيداً عن مسار البقية من الكتاب المليء بمشاكل الخدمات وقضايا الناس ومناشدات المسؤولين، كان فؤاد يغرد في فضاء آخر، يلون السماء بريشته، ويرش العطر في الهواء الذي نستنشقه، وينثر الورد في الطرقات الوعرة التي يتعثر سيرنا فيها. كان مقاله يوم الأربعاء في «عكاظ» سيمفونية إنسانية رقيقة بين صخب كلماتنا، وقطعة حرير ناعمة بين خشونة مفرداتنا، ولوحة فسيفساء زاهية تزين الصفحة التي تحتضن مقاله.

نذر فؤاد حبره للكتابة عن الإنسانيات التي لم يعد يحفل بها من الكتاب إلا القليل في خضم متاعب الحياة التي تمضغ الإنسان، اختار أن يكون وفيّاً للجمال والحب والغناء والصباحات الرقيقة والمساءات الحالمة بلغة شاعرية وأسلوب يخصه وحده فقط، يصعب على أي كاتب اقتفاء أثره، لأنه يكتب بنبض قلبه وحفيف روحه، بصدق ودون تكلف. عندما يكتب فؤاد لا يربط حزام الاستعداد للكتابة، بل يرفرف في فضائها حراً طليقاً، فتتساقط المفردات والمعاني الجميلة طواعية على حبره، ليأتينا بباقات كلام تتسلل بخفة إلى أرواحنا. كان أميناً على الجمال، وداعيةً مخلصاً للحب والسلام، حتى رحل بسلام.


تعرفت عليه قبل حوالى عشرين عاماً، وما زلت أتذكر دهشة اللقاء الأول؛ أناقة راقية، وداعة متناهية، بساطة شديدة، صوت خفيض مريح، أدب جم، يحلق ببصره مع نفثات غليونه الأنيق ليلتقط خيوط الكلام الذي لا يُمل، ومنذ ذلك اللقاء أصبح لفؤاد مكان مكين في الفؤاد، وبخبر رحيله يوم أمس أحسست بصرير الوجع في فؤادي.

كان متفائلاً مقبلاً على الحياة وهو في أقصى حالات التعب. كان يتواصل باستمرار مع أصدقائه من مشفاه في أمريكا بمعنويات عالية ويطمئنهم أنه بخير. إلى آخر لحظة كان يكتب يومياته الجميلة من المشفى أو من منزله بين أولاده وأحفاده، كنا بشكل شبه يومي نتناول معه قهوة الصباح ونرتب الحديقة ونقرأ الصحف، ونتبادل أحاديث المساء ثم نودعه لنلتقي صباح الغد، ويا للوجع حين يكون الصباح بلا فؤاد.

ستترك في أرواحنا حزناً هائلاً يا أبا فراس، لأن مثلك لا يُعوض.. رحمك الله.