-A +A
محمد بن عبدالرزاق القشعمي
ذكر حسن الشنقيطي، في كتابه (النهضة الأدبية بنجد) الصادر في 1370هـ، أنه يوجد في الرياض ثلاث مكتبات عامة. الأولى في قصر جلالة الملك المعظم مكتبة فخمة مزودة بجميع الكتب المطبوعة، ويشرف عليها رشدي ملحس مدير الشعبة السياسية. الثانية مكتبة الأمير مساعد بن عبدالرحمن، وهي المكتبة الوحيدة داخل البلدة، وتفتح أول النهار وبعد الظهر، ولكنها تحتاج إلى من يقوم بترتيبها تصنيفا وفهرسة، وفيها كثير من الكتب المطبوعة والمخطوطة التي لا مثيل لها. الثالثة مكتبة الشيخ محمد الحمد العمري أحد موظفي الشعبة السياسية بالرياض، وهي تحوي جميع أصناف الكتب المطبوعة والخطية، وتمتاز على غيرها بوجود الكتب الأوروبية والهندية والإنجليزية، ولكن يعوزها المكان اللائق والترتيب. أما مكتبة الأمير مساعد بن عبدالرحمن، فهي المكتبة العامة الأولى التي تفتح أبوابها يوميا للجمهور، وهي تحتل جزءا من منزله بين حلتي (الحلة والدحو) شمال شرق الرياض القديمة.
ويذكر المعمرون من طلبة العلم أن هذه المكتبة كانت تفتح أبوابها من عام 1363هـ لكل من يريد الاطلاع على كل جديد من الكتب الثقافية المنوعة، وكان القائم عليها الشيخ عبدالرحمن بن قاسم، ثم تناوب على إدارتها ابنه محمد ابن قاسم، ثم زيد بن فياض، وقد ذكر أستاذنا عبدالكريم الجهيمان ــ رحمه الله ــ أن بعض طلبة العلم يحرصون على التواجد بها قبيل صلاة الظهر؛ ليتسنى لهم مشاركة الأمير طعام الغداء، الذي اعتاد أن يدعو إليه جميع من في المكتبة، ويذكر المؤرخ عبدالرحمن الرويشد أن من رواد المكتبة: حمد الجاسر، ومحمد البليهد، وعبدالله فلبي، ورشدي ملحس، وعبدالله خياط، وعبدالرحمن القويز، وعبدالكريم الجهيمان.

وكان الأمير مساعد بن عبدالرحمن قد ألف كتابين في شبابه طبعا بمصر عام 1360هـ بعنوان: (نصيحة إلى إخواني في الدين والنسب) الأول في التربية والتعليم، وفيه يدعو إلى تعليم المرأة ومزاولة الألعاب الرياضية المناسبة لها، كما يدعو إلى تأسيس معاهد للمعلمات والمرشدات. والثاني في الأمور الدينية. ويذكر خير الدين الزركلي في كتابه: (شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز). «وبدأ عهد الرياض بالمكتبات العامة سنة 1363هـ (1944م) حين أنشأ الأمير مساعد بن عبدالرحمن الفيصل أول مكتبة عامة فيها، جمع لها مجموعة طيبة من المطبوعات، وخصص لها جانبا من بيته، وعين فيها موظفا، وأباح لكل زائر الانتفاع بها في المطالعة». ويذكر الرويشد أنه قد ألصق بباب المكتبة عام 1365هـ إعلان ذكر فيه: يوجد في هذه المكتبة كتاب (هذه هي الأغلال) للمدعو عبدالله القصيمي، فمن أراد أن يطلع عليه ويرد على ما جاء فيه فليطلبه من أمين المكتبة. وقال أحمد المبارك أنه في أثناء دراسته في الأزهر بالقاهرة عند قيام الحرب العالمية الثانية كان يشتري كل ما يصدر من كتب جديدة ويرسلها إلى السويس لتشحن إلى الأمير مساعد وبتكليف منه. ويقول الدكتور عبدالرحمن الشبيلي أن الأمير مساعد متقدم على عصره بعدة عقود، فهو ضمن مجموعة محدودة من الرموز التنويرية التي كانت تظهر بين فترة وأخرى في المجتمعات. والمعلوم أن المكتبة أهديت لجامعة الإمام بعد وفاته ــ رحمه الله.
وأخيرا.. وطالما أن المكتبة قد أهديت لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فلم لا تسمى المكتبة بإسمه.