-A +A
عبد العزيز الربيعي (بني سعد)
تقع منطقة بني سعد جنوبي الطائف على الطريق السياحي الرابط بين الطائف بني سعد ميسان بني مالك الباحة، وعرفت قبل ظهور الإسلام عندما قدم إليها خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم مع مرضعته حليمة بنت ذؤيب السعدية إلى قرية الشوحطة بالذويبات، وبني سعد هم أخوال الرسول الذين تربى عندهم وتعلم عندهم الفصاحة والشجاعة، كما شهد لهم بذلك الرسول عليه الصلاة والسلام.

واختار الله سبحانه وتعالى لنبيه أفضل قبائل العرب وأفصحها ليترعرع في ديارها ويتفتق لسانه على اللغة العربية الفصيحة السليمة، حيث كانت أخته من الرضاعة الشيماء تحدو عليه بالشعر الفصيح، وتنبأت له بمستقبل يغير حياة العرب، وصدقت توقعاتها عندما غير مجرى التاريخ.
ومن الروايات التي تؤكد رضاعة الرسول الكريم من حليمة السعدية ماقاله محمد بن إسحاق (واسترضع له عليه الصلاة والسلام من حليمة بنت أبي ذؤيب ، واسمه عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر ، وزوج حليمة هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن سعد بن بكر بن هوازن ، وإخوته من الرضاعة عبد الله بن الحارث وأنيسة بنت الحارث وحذافة بنت الحارث وهي (الشيماء) وذكر أنها كانت تحضن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن إسحاق: حدثني جهم بن أبي جهم مولى لامرأة من بني تميم كانت عند الحارث بن حاطب، قال: نقل إلى من سمع عبد الله بن جعفر بن أبي طالب عندما قال: حدثت عن حليمة ابنة الحارث السعدية قدمت مكة في نسوة من بني سعد نلتمس بها الرضعاء، وفي سنة شهباء فقدمت على أتان لي قمراء، كانت أذمت بالركب، ومعها صبي لنا، وشارف لنا، والله ما تبض بقطرة، وما ننام ليلتنا ذلك أجمع مع صبينا ذاك ما نجد في ثديي ما يغذيه وكنا نرجو الغيث والفرج فخرجت على أتاني تلك، فلقد أذمت بالركب حتى شق ذلك عليهم ضعفا وعجفا، فقدمنا مكة فوالله ما علمت منا امرأة إلا وقد عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأباه، إذا قيل: إنه يتيم تركناه وقلنا: ماذا عسى أن تصنع إلينا أمه، إنما نرجو المعروف من أبي الولد، فوالله ما بقي من صواحبي امرأة إلا أخذت رضيعا غيري فلما لم نجد غيره. وعندما حان وقت الانطلاق قلت لزوجي الحارث بن عبد العزى: «والله وإني لأكره أن أرجع من بين صواحبي ليس معي رضيع لانطلقن إلى ذلك اليتيم فلآخذته» فقال: لا عليك أن تفعلي فعسى أن يجعل الله لنا فيه بركة، فذهبت، فأخذته فوالله ما أخذته إلا أني لم أجد غيره، فما هو إلا أن أخذته فجئت به رحلي فأقبل عليه ثدياي بما شاء من لبن فشرب حتى روي وشرب أخوه حتى روي وقام صاحبي، إلى شارفنا تلك فإذا إنها لحافل فحلب ما شرب وشربت حتى روينا فبتنا بخير ليلة فقال صاحبي حين أصبحنا: يا حليمة والله إني لأراك قد أخذت نسمة مباركة ألم تري ما بتنا به الليلة من الخير والبركة حين أخذناه! فلم يزل الله عز وجل يزيدنا خيرا ثم خرجنا راجعين إلى بلادنا فوالله لقطعت أتاني بالركب حتى ما يتعلق بها حمار حتى أن صواحبي ليقلن: ويلك يا بنت أبي ذؤيب هذه أتانك التي خرجت عليها معنا، فأقول: نعم والله إنها لهي فيقلن: والله إن لها لشأنا حتى قدمنا أرض بني سعد، وما أعلم أرضا من أرض الله أجدب منها فإن كانت غنمي لتسرح ثم تروح شباعا لبنا فتحلب ما شئنا وما حوالينا أو حولنا أحد تبض له شاة بقطرة لبن، وإن أغنامهم لتروح جياعا حتى إنهم ليقولون لرعاتهم أو لرعيانهم، ويحكم انظروا حيث تسرح غنم بنت أبي ذؤيب فاسرحوا معهم فيسرحون مع غنمي حيث تسرح، فتروح أغنامهم جياعا ما فيها قطرة لبن، وتروح أغنامي شباعا لبنا نحلب ما شئنا فلم يزل الله يرينا البركة نتعرفها حتى بلغ سنتين، فكان يشب شبابا لا تشبه الغلمان فوالله ما بلغ السنتين حتى كان غلاما شديدا فقدمنا به على أمه ونحن أضن شيء به مما رأينا فيه من البركة.
350 قرية
تحولت بني سعد في وقتنا الحالي إلى منطقة تتوفر بها الكثير من الخدمات، شمل كافة المجالات، السكاني والثقافي والتعليمي والتجاري، ومع الهجرات المتتالية من المنطقة إلى الطائف والمدن المجاورة أصبحت هذه القرى كعقد من اللؤلؤ يتزين على جبال السروات وبطون الأودية، وتضم بني سعد أكثر من 350 قرية، تحتضن العديد من قبائل بني سعد، والذين جمعهم أحد الشعراء في بيت من قصيدة «ياسيدي حنا رجال عتيبة ..لكن سمونا بني سعد» وأصبح أبناؤها يشغلون مراكز عالية في الدولة بينهم عضو مجلس الشورى سليمان الزايدي وغيرة من كبار المسؤولين، وتحتاج منطقة بني سعد إلى المرافق الخدمية كفرع الضمان الاجتماعي والجوازات الخدمات البنكية وشبكة المياه.
ويتطلع أبناء بني سعد إلى الارتقاء بالمنطقة وتحويلها من مركز إلى محافظة كونها تضم أكثر من 350 قرية ويتجاوز عدد سكانها الـ 75 ألف نسمة، والعديد من المدارس في مختلف المراحل للبنين والبنات ما يشفع بتحويلها إلى محافظة على حد قولهم حتى تنعم بخدمات أكبر.



خبز المجرفة

تتنوع الوجبات الشعبية في بني سعد وتتشكل وتأتي العصيدة والخبز على الجمر أو على «المجرفة» والسليقة والمندي في مقدمة هذه الأكلات، إلا أن هناك أكلات لازالت سائدة وقديمة مثل «الفتة بالسمن» المصنوعة من الدقيق المطبوخ بالسمن بعد حصده من المزرعة.

الزير رقصة الحماسة

تتميز بني سعد بالعديد من الألوان الشعبية، مثل الزير، القلطة والشقر، إلا أن لون الزير يعد من الألوان الشعبية التي تشتهر بها المنطقة لما يمتاز من مؤدي الرقصة من حماس وتناسق، حيث يقف الراقصين في صفين متقابلين، ومن أبرز صفوف اللعب «المناجيم، «الدهامين» «الشهبة» «خديد» «ربيع» «الجميعات» «الذويبات» «المناصير»و«الثبتة» ويعتبر هذا اللون من الألوان التي تمثل المنطقة في الاحتفالات الوطنية ومهرجانات الطائف، وهناك طرق الجبل موروث شعبي اندثر كان يعتبر رفيق الرعاة في الجبال وهو من الألوان التي تشعرك بالحزن والذكرى الجميلة للماضي.

أمثال شعبية

ــ من لا يحسبك مكسب لاتحسبه رأس مال «يطلق هذا المثل على من لا يهتم في حالك».
ــ «روحة مقيط ورشاه» ويطلق لمن لا يستفاد منه ويتمنون زواله.
ــ «ملقمها قشر» يطلق على الإنسان المتعالي غير المتواضع.
ــ «ما يسوى بصلة» تطلق على الشخص الذي يعطي نفسه أكبر من حجمها.
ــ «الأعور في ديرة العميان بصير» يطلق على من يدعي الفهم وهو لا يفهم.