-A +A
عبده علواني (الحرث)
عبر العديد من مشايخ وقبائل الحرث عن فرحتهم بزيارة سمو امير المنطقة الامير محمد بن ناصر بمناسبة زيارته للحرث ومحافظة الحرث تقع شرق مدينة جازان وتبعد حوالى 90 كلم وتتميز بسوقها الشعبي سوق الخوبة الاسبوعي الذي يرتاده العديد من ابناء مدن المملكة بحثا عن التراث القديم الذي تتماز به المحافظة. واوضح الشيخ علي محمد كعبي شيخ الكعوب عن سعادته البالغة بزيارة سمو امير المنطقة وشاركه الشيخ محمد علي هلوس هزازي والشيخ مرعي الحارثي والشيخ محمد مروعي مجرشي والشيخ عبدالله قارشي هزازي عن سعادتهم بهذه الزيارة. الجدير بالذكر ان المحافظة بها العديد من القبائل وهي:
قبائل المحافظة: يسكن في المحافظة خمس قبائل ويوجد لكل قبيلة شيخ: وتتفرع كل قبيلة الى فخوذ كل فخذ له عريفة.
أولا: قبيلة الكعوب: وهي من القبائل المشهورة بالمحافظة وتسكن حاضرة محافظة الحرث وهي مدينة الخوبة وقرى اخرى مثل «قائم الكعوب وقوا ودار النصر وبتول وقائم الصياب ومشابح اللبيني والعرة والكرعمي وغيرها» وتتكون قبيلة الكعوب من عدة فخوذ وهي: آل محسن، قاسمي، عكرشي، جوي، مكتومي، مصمدي، مدادي، يامي، معيني، عشي، وادعي، عركي، عبري، صالحي، خضي، قضامي، فرشي، رسامي، مهجري، فرجي، زبدي، نجاري، بجمي، مدخلي.
ثانيا: قبيلة بني شراحيل: وهي من القبائل العريقة بالمحافظة وموطنها بلدة الخشل وتتكون من عدة فخوذ وهي: حريصي، حصامي، هلماني، حلوي، جغمي واعوجي، محدري.
ثالثا: قبيلة الهزاهيز: وهي من القبائل المعروفة بالمحافظة ومن قرى هذه القبيلة: القرن ومدجعة والمزبران، والجيبة والمقبص وغيرها، وتتكون قبيلة الهزاهيز من عدة فخوذ وهي: قارشي، طراد، حفاني، حجوري، سلامي، مدوح، عربد، معبشيو، معقري ، هليلي، رازقي، عيسى، ظبري، عتوي، عاطفي، الهلاسة، هبادي، صالحي، صبخي، مقنعي.
رابعا: قبيلة المجارشة: وهي من القبائل الكبيرة وتسكن عدة قرى من اهمها المقاطبة والكرس والمروة وقائم زبيد والمعطن وقامزة والبحطيط وسودانة وغيرها، وتتكون من عدة فخوذ وهي: ال ابو عقيلة، الكرس، الزيالعة، المعانقة، نمره،دارسي، الكعابية، الجرامية، الدرابية، عبيد ال مشيخ، العياشي، المدابعة، الطواهرة، زبيد، القملي، الصيالة، البراكة، القراميش، الجراشب، المشامي، زعبة، العياشي.
خامسا: قبيلة الحارثي: وهي من القبائل ذات العدد المتوسط ومن اهم قراها الشانق والغالية وتتكون من عدة فخوذ وهي: ال عطية، ال زاهر، ال حنش، والبي، ال مساوي.
ويطلق على جميع القبائل مسمى تعرف به بين قبائل المنطقة وهو «قبائل الحُرّث».

240 قرية
تكثر القرى في هذه المحافظة حيث يصل عدها الى 240 قرية من ابرزها الخوبة وهي حاضرة المحافظة وهي اقدم القرى في المنطقة يعود تاريخها الى ما قبل العهد السعودي الميمون.
ونذكر بعض اسماء القرى ومنها: القرن، الجابري، المغيرة، المروة، قوا، الكرس، المعنق، بتول، دار النصر، الظهر، قائم الكعوب، مجدعة، القرقاعي، قامزة، المزيرات، الغالية، الشانق وغيرها. مركز الخشل: هو احد المراكز التابعة لمحافظة الحرث وتحيط به الجبال من الشرق والشمال الشرقي ومن الغرب وادي الدحن الذي يعتبر من اهم المنتزهات الطبيعية، ويتبعه القرى الواقعة شمال وادي دهوان ومنها «ابو لحمة، المقطابة، ام القضب، السلب، وادي راشد، جوف المصيدي، المقاطبة، السودي، وغيرها. اعمال السكان: يعتمد سكان المحافظة في معيشتهم على الزراعة بالطرق التقليدية لعدم توفر ابار ارتوازية، وكذلك يعتمدون على تربية الماشية حيث يتوفر بها جميع انواع الماشية (الابل، البقر، الغنم)، وهناك بعض الاعمال الحرفية البسيطة مثل (القطران، والحبال والكراسي الخشبية والالات الزراعية القديمة والاواني الخزفية، وبعض صناعات الحلويات مثل المشبك، المجلجل، والاواني المنزلية مثل الزنابيل المجولة، المظلة) التي يقوم بها بعض سكان المحافظة ويعمل بعضهم في التجارة وكذلك يعمل عدد كبير منهم في الاعمال الحكومية من مدنية وعسكرية، ويقدر عدد سكانها بحوالى خمسين ألف نسمة. الثروة النباتية والزراعية: تمتاز محافظة الحرث بتربتها الخصبة مما جعلها خضراء على مدار العام وتكثر بها انواع النباتات الطبيعية مشكلة واحات نباتية خضراء حيث يكثر بها شجر (الاراك، السدر، السلم، الاثل، السمر، والصبا، والبردي) وغيرها الكثير والكثير مما لا يسع المجال لذكره وغيرها من الاشجار الصحراوية والمائية. المنتجات الزراعية: (الذرة بانواعها البيضاء والحمراء، الدخن، السمسم، الموز، الفجل، الباباي، البامية الطماطم، الملوخية) وغيرها.

الطرق بالمحافظة
ترتبط محافظة الحرث بخط رئيسي مسفلت الى مدينة جازان مرورا باحد المسارحة بطول 90 كيلو تقريبا كما ترتبط بعض اجزاء المحافظة بطرق مسفلتة كالطريق الذي يربط الخوبة بالخشل مرورا بالعين الحارة والمعطن، وكذلك الطريق الذي يربط الخوبة بالغالية والطرق الذي يربط الخوبة بالخشل ويمر قرب بعض القرى بالمحافظة، وتكثر بالمحافظة الطرق الترابية الممهدة التي تنتظر دورها في السفلتة.

النشاطات الاقتصادية
يوجد في اسواق المحافظة الكثير من النشاطات الاقتصادية الهامة والمتنوعة التي تقدم خدمات اقتصادية لجميع ابناء المحافظة ونذكر بعض الانشطة وهي: الاسواق المركزية ومحلات المواد الغذائية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة- المطاعم والمطابخ المتنوعة- ورش اصلاح وصيانة السيارات والاجهزة الكهربائية والالكترونية- ورش الحدادة والالمنيوم والنجارة- محلات الخياطة والملابس الجاهزة، وتكثر في الخوبة والخشل.

الرقصات الشعبية
تحتفظ المحافظة بموروث شعبي متميز حيث يجيد ابناؤها العديد من الرقصات الشعبية ومنها: السيف رقصة تؤدى بشكل جماعي وفردي، المعشي: رقصة تؤدى بشكل جماعي، العرضة: رقصة تؤدى جماعيا او فرديا، الدلع: رقصة تؤدي بشكل جماعي، الزامل: رقصة تؤدي بشكل جماعي، الجحلي، رقصة تؤدي بشكل فردي، العزاوي: رقصة تؤدى بشكل فردي او جماعي، الربش: رقصة تؤدي بشكل جماعي، الوالش: تؤدى بشكل فردي، المزما، عبارة عن نفخ الهواء في المزمار يصدر عنه صوت في غاية الروعة، المدادة: وهو يؤدى بشكل فردي.