-A +A
علي فقندش ـ جدة
غيب الموت بعد عصر أمس الأول الإعلامي الكبير جميل سمان، عن عمر يناهز 64 عاما في مدينة جدة. وعن ظروف الوفاة أوضح لـ «عكاظ» ابنه الأصغر الطالب في جامعة الملك عبدالعزيز ياسر أن والده «بعد أن تناول الغداء تمدد كالعادة للقيلولة وأثناء انتهاء الوالدة من رفع السفرة وإذا بها تلتفت إليه وهو يحتضر مودعا الدنيا بابتسامة عريضة قائلا . . يا الله . . يا الله، ورحل».
وحال الابتسامة هذه هي نفس الابتسامة التي رسمت على محياه طوال عمره حتى وهو يقدم أخبار الكوارث في التلفزيون مما جعله محل انتقاد البعض. وعرف المذيع الراحل جميل سمان بتقديمه الكثير من البرامج الإذاعية والتلفزيونية المرتبطة بالمشاهد وما يلبي طلباته مثل «ثقافة وفنون، غدا أسبوع آخر، مشوار ومحطات سياحية. وجميل محمد علي سمان مذيع وإعلامي سعودي من مواليد الطائف 1368 هـ 1949 بدأ العمل كمذيع في عام 1389هـ 1969 وتلقى عددا من الدورات التدريبية منها دورة في التحرير الإخباري بالقاهرة عام 1968. مارس عمله كمذيع في محطات تلفزيونية عديدة منها تلفزيون سلطنة عمان والإمارات والكويت في إطار تبادل المذيعين. وظل يعمل طويلا كمذيع إلى أن صدرت الموافقة في جمادى الأولى 1415هـ على تعيينه مديرا لقسم الإعداد في التلفزيون.

عانى الإعلامي الراحل خلال السنوات العشر الأخيرة من كثير من الأمراض وعولج في الداخل والخارج برعاية الدولة وغيرها من أصحاب السمو الملكي الذين تصدوا للحالة بحكم الحب الذي جمعهم مع سمان، متزوج من شقيقة المصحح اللغوي والإعلامي في إذاعة جدة الراحل أبو تراب الظاهري رحمه الله، وله من الأبناء غسان الموظف في شركة ساماكو ، حاتم في البنك الأهلي التجاري وياسر الذي لازال يواصل تحصيله العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز . وهو واحد من أبناء جيل الرواد حيث احتضن بداياته أصحاب المبادرات الأولى في العمل الإعلامي رحمهم الله أمثال أبو تراب الظاهري وبابا طاهر زمخشري وبابا عباس فائق غزاوي أما من تبنى بداياته رسميا كمذيع معطيا إياه ثقة كبيرة بنفسه وتحوله إلى محقق لما تعتمل في دواخله من قدرات كمذيع اهتم بالجوانب الثقافية والاجتماعية من خلال برامجه الأسبوعية المرتبطة بالمشاهد. وووري الراحل الثرى في مقابر المعلاة في مكة المكرمة بعد الصلاة على جثمانه في الحرم المكي الشريف فجر أمس الجمعة. الأسرة تتلقى التعازي في منزل الفقيد في طريق المدينة قبل تقاطع قريش باتجاه الشمال جوار ديوان المظالم ومحطة الفاضل للمحروقات. أو على الجوال رقم 0501600612، رحم الله الإذاعي صاحب الابتسامة الدائمة.