نايف الزهراني
نايف الزهراني
-A +A
نايف أحمد الزهراني كاتب سعودي naif-alzahrani@hotmail.com
لا أحد ينكر أن المجتمع مهما كان متماسكاً ويقف على أساس متين من القيم والثوابت الدينية والاجتماعية والعادات والتقاليد الإيجابية، إلا أنه معرّض لتيارات ثقافية مختلفة تعصف به يميناً ويساراً حتى تتغير بعض ملامحه مع مرور السنين.

وفي مجتمعنا السعودي الذي لا يمكن فصله أو عزله عن العالم الخارجي (فقط لأننا نرى أو نريد ذلك)، يظهر لنا الكثير من التغير الثقافي في تركيبته العامة، وأصبح البعض منا لا يعرف ماذا يفعل عندما يرى سلوكاً جديداً، هل ينتقده أم يتريث وينظر؟! ماذا خلف ذلك السلوك الجديد أم أنه بالأساس ليس له حق في ذلك النقد؟!.


الأمر المُريب عند المتمسكين بالصورة القديمة للمجتمع هو أن التغير الذي يرونه أمامهم أخذ يتسارع بشكل أكبر من قدرتهم أو قدرة المجتمع على تمييز الجيد من السيئ، فلا تكاد تبدأ في دراسة أو فهم ظاهرة جديدة وترى كيف يمكن تكييفها لتناسب تركيبة المجتمع إلا وظهرت مستجدات وظواهر أخرى تفوق إمكاناتهم على الاستيعاب.

هذا التسارع الثقافي أوجد داخل المجتمع صوراً جديدة طغت على صور مجتمعية قديمة كنا نظن أنها ثابتة كالجبال:

- في مشاريع الزواج أصبح التعدد (محرّماً اجتماعياً)، بينما يُعمل لحالات الطلاق احتفالات وتهنئات.

- في مجال العمل أصبح الإنجاز وحده دليلاً على عطاء الموظف، وليس فقط ساعات العمل التي يقضيها خلف مكتبه.

- في عالم الثراء أصبح مشاهير «السوشيال ميديا» أيقونة للثراء وبدأ الكثير في محاولة تقليدهم، بعد أن كانت الصورة القديمة تقول: إن رجال الأعمال العصاميين هم قدوتنا في طريق الثراء المالي.

- ومن عالم «السوشيال ميديا» نفسه، يبدأ الكثيرون في رسم هوية المجتمع الجديدة ثم يحاولون نقدها أو تأييدها بناء على ما يتمسكون به من الصور القديمة لثقافة وتركيبة المجتمع.

الجميل في الأمر أن المجتمع ذاته بكل أفراده بدأ في محاولة توقع القادم، وسواء كان هذا القادم مناسباً لتركيبتنا الثقافية والاجتماعية أم لا، إلا أن محاولة التوقع بحد ذاتها مؤشر على تحرك ونمو الوعي المجتمعي، وإذا نما الوعي المجتمعي ازداد نضج الأفراد وقدرتهم على تمييز الأمور ومعرفة الظواهر الإيجابية والحقيقية من الظواهر السطحية المؤقتة التي سرعان ما تختفي وكأنها لم تكن بالأساس.

الدور الأكبر الذي يقع على عاتق المؤسسات التعليمية والتربوية والثقافية وأرباب الفكر الثقافي هو محاولة سبق أفراد المجتمع في استقراء المستقبل الثقافي حتى يتم تهيئة وتوعية أفراده قبل مواجهتهم لذلك المستقبل الغامض.

فكما يقوم الماليون باستقراء مستقبل سوق المال، والأطباء باستقراء مستقبل الطب وتطوره، فهل لنا من مؤسسات أو أفراد يتنبؤون بما يكمن خلف ستار المستقبل من ثقافات جديدة حتى نعدّ أنفسنا لذلك المستقبل؟!