-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@

حددت وزارة الحج باقات الخدمة المعتمدة وأسعارها لموسم 1442، وبينت في تعميم لشركات حجاج الداخل أنه ترتب على الظروف الاستثنائية اعتماد الجهات الصحية والتنظيمية مجموعة من الضوابط والاشتراطات والبروتوكولات التي ستؤثر على باقات الخدمة المعتمدة لحجاج الداخل وتؤثر أيضا على أسعارها.

واعتمدت الوزارة 3 باقات خدمة:

أولا: (ضيافة مميزة «أبراج») التي توازي الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة (ضيافة (1) أبراج) إلا أنه أضيفت إليها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة وعليه تم اعتماد سعرها شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة لتكون ابتداء من 16560 ريالا للحاج الواحد قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.

ثانيًا: (ضيافة مميزة «مخيمات») التي توازي الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة (ضيافة (١) مخيمات) إلا أنه أضيفت إليها تكالیف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة، وعليه تم اعتماد سعرها شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة لتكون ابتداء من 14381 ريالا للحاج الواحد قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.

ثالثًا: (ضيافة «مخيمات») التي توازي الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة (ضيافة (3) مخيمات) إلا أنه أضيفت إليها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة، وعليه تم اعتماد سعرها شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة لتكون ابتداء من 12113ريالا للحاج الواحد قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.

وأكدت وزارة الحج على الشركات مراعاة أن برنامج نقل الحجاج المشمول في الباقة الأساسية للحجاج يشمل النقل داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة فقط وسيتاح لمنشآت الحج بعرض برامج نقل إضافية للحجاج في المسار (ذهاب وعودة) للقادمين من خارج مكة المكرمة على أن تكون اختيارية مع تحديد 4 مراكز لاستقبال الحجاج في مكة المكرمة، ويتم نقلهم إلى المسجد الحرام لتأدية طواف القدوم ومنها مشعر منى على مرحلتين عبر رحلات ترددية وتوفير خدمة النقل الترددي من مشعر منى للمسجد الحرام والعودة لتأدية طواف الإفاضة بحسب برنامج التفويج المعتمد للحجاج.

من جهة ثانية، لفتت «الحج» إلى أنه تم تحديد عدد الحجاج في الحافلة الواحدة بـ(20) حاجًا، وعلى منشأة الحج تعيين قائد لهم وتسمى مجموعة الحجاج في الحافلة الواحدة (وحدة تنفيذية) وتتكون المجموعة الواحدة من الحجاج أو الفوج من (100) حاج، وتنقلهم خمس حافلات ويعين من قبل منشأة الحج مشرف لكل مجموعة مكونة من خمس وحدات تنفيذية أي خمس حافلات، ليتولى الإشراف على قادة الوحدات التنفيذية في تلك الحافلات. كما اعتمد لإعاشة الحجاج تقديم وجبات الإعاشة مسبقة التحضير وأن تقدم لهم کوجبات فردية بالمواصفات المعتمدة من الإدارة المختصة بالوزارة.