فوزية الشمراني
فوزية الشمراني
-A +A
متعب العواد (حائل) Motabalawwd@
طمأنت استشارية طب الأعصاب والتصلب المتعدد بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، الدكتورة فوزية الشمراني، مرضى التصلب المتعدد عبر «عكاظ» بأن المرض لا يسبب نقصا في المناعة ولا يعرضه للالتهابات أكثر من غيره.

وقالت الشمراني إن التصلب العصبي المتعدد مرض تم تصنيفه من منظمة الصحة العالمية والصحة السعودية على أنه مرض عصبي مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي بسبب نشاط المناعة في الجهاز العصبي ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، ويسبب تلفاً في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية، ما يؤدي إلى بطء أو توقف سير السيالات العصبية المتنقلة بين الدماغ وأعضاء الجسم. وأن الأعراض تظهر بشكل مفاجئ، وتختلف في حدتها حسب درجة الإصابة ومكانها.


وتقول الشمراني: «في ظل هذه الظروف مع انتشار فايروس كورونا، فإن المرض، بحد ذاته، ليس سببا لنقص مناعة المريض ولا يعرضه للالتهابات أكثر من غيره لكن علاج المريض يعتمد بشكل أساسي على تثبيط المناعة، فمريض التصلب المتعدد يستخدم أدوية تهبط المناعة منها الكورتيكوستيرويد وبعض الأدوية المغيرة لمسار المرض مثل (الجيلينيا، الاوكريفس، المفانكلاد والليمترادا).

وأشارت إلى أن إبر الانترفيرون، الاوباجيو والتكفيديرا ليست لها أثر كبير في هبوط المناعة، لذلك وجب توعية المرضى هذه الأيام والتشديد على عدم تركهم أو قطع أدويتهم والحرص على التدابير الوقائية الصحية مثل تجنب أماكن التعرض للالتهابات ومواقع العدوى باتباع حظر التجول وغسل اليدين باستمرار وعدم المصافحة وترك مسافة كافية بين الأشخاص.

وتؤكد: إلى الآن لم تسجل أي حالة إصابة بكورونا في المملكة من مرضى التصلب المتعدد و 3 أشخاص فقط في العالم أصيبوا بالفايروس وحالاتهم بسيطة ومطمئنة.