إصابة 1975 شخصا بفيروس كورونا الجديد
إصابة 1975 شخصا بفيروس كورونا الجديد
-A +A
وكالات (بكين)

أكدت وسائل الإعلام الصينية إصابة 1975 شخصا بفيروس كورونا الجديد بحلول 25 يناير، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الوفيات بسبب هذا الفيروس إلى 56 حالة وفاة.

وظهر الفيروس في البداية في مدينة ووهان بإقليم هوبي بوسط الصين أواخر العام الماضي، وانتقل إلى مدن صينية أخرى من بينها بكين وشنغهاي، إضافة إلى الولايات المتحدة وتايلند وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا وفرنسا وكندا.

ونقلت وكالة «رويترز» عن محطة «سي.سي.تي.في» الحكومية الصينية اليوم (الأحد)، أن إقليم هوبي بوسط الصين أعلن 13 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا الجديد في 25 يناير، فيما أعلنت شنغهاي أيضا أول حالة وفاة بسبب هذا الفيروس.

وأعلن أيضا إقليم هوبي -وهو بؤرة تفشي فيروس كورونا- 323 حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس.

من ناحية أخرى قال إقليم خنان إن شخصا توفي بسبب فيروس كورونا.

وأكدت السُلطات الصينية أن قدرة فيروس كورونا على الانتقال تزداد قوة وأن عدد حالات الإصابة بالعدوى قد يواصل الارتفاع.

وقال وزير لجنة الصحة الوطنية بالصين ما شياوي في بيان صحفي اليوم إن معرفة السُلطات بالفيروس الجديد الذي أدى لوفاة 56 شخصاً حتى الآن محدودة كما أن المخاطر الناجمة عن تحولاته غير معلومة بالنسبة لها.

من جهة أخرى، علقت الجهات الصينية المختصة التجارة في منتجات الحيوانات البرية إلى أجل غير مسمى بسبب تفشي فيروس كورونا، فيما أبان علماء صينيون من جهتهم، أنهم نجحوا في عزل سلالة فيروس كورونا ويعد خطوة حاسمة في تطوير لقاح.

وأدلى شو وينبو مدير معهد مكافحة الأمراض الفيروسية بمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالصين بهذا الإعلان أمام الصحفيين اليوم.

وفي السياق، أعلنت السلطات الصينية أن واحدة من مقاطعاتها وثلاث مدن في البلاد ستتخذ إجراءات جديدة في محاولة لاحتواء انتشر الفيروس المسبب التهاب رئوي حاد.

وذكرت محطة «إس تي آر تي في» المحلية الرسمية في الصين أن مدينة شانتو الساحلية الواقعة في إقليم قوانغدونغ لن تحظر دخول السيارات والسفن والأشخاص إليها، لكنها ستعزز من إجراءات الرقابة على انتشار الموض مثل جهود التطهير والتعقيم، بما ينفي بيانا حكوميا صدر في وقت سابق.

وقالت قناة التلفزيون الحكومية «سي سي تي في» إن مقاطعة شاندونغ (شرق) ستعلق دخول حافلات الرحلات الطويلة إلى أراضيها، بعدما أعلنت ثلاث مدن هي تيانجين وبكين وتشيان، إجراءات من هذا النوع.

وأضاف التلفزيون، حسب ما ذكر موقع «سكاي نيوز» أن الحافلات التي تعمل داخل المقاطعة لن يسمح لها بالتحرك ما لم تتخذ إجراءات لقياس حرارة المسافرين.

وكان مسؤول في مدينة تشيان كتب على منصة «ويبو» للرسائل القصيرة أن المدينة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، ستعلق الرحلات الطويلة للحافلات اعتبارا من الساعة 18:00 (10:00 بتوقيت غرينتش) الأحد، وكذلك دخول حافلات السياح إليها.

وأضاف أن تنقلات سيارات الأجرة داخل المدينة ستمنع أيضا، باستثناء تلك القادمة من مطار المدينة.

وفرضت مدن ومناطق عدة في الصين قيودا على التنقلات لمنع انتشار الالتهاب الرئوي الفيروسي الحاد.