-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشف التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية أن الصندوق أقرض المستثمرين في قطاع الدواجن خلال العام الماضي 140 مليون ريال، (بمتوسط 384 ألف ريال يومياً)، فيما وصل إجمالي القروض المعتمدة من الصندوق 614 مليون ريال، وبلغ إجمالي المنصرف الفعلي منها 422 مليون ريال، وتنوعت القروض المعتمدة على قطاعات «الدواجن، والثروة السمكية، والبيوت المحمية».

وأظهر التقرير أن نسبة التحصيل التراكمي للصندوق منذ نشأته ارتفعت إلى 92.4% بتحصيل 872 مليون ريال؛ نتيجة تفعيل برنامج معالجة المشاريع والديون المتعثرة الذي ساهم بإعادة جدولة ديون عدد من العقود المتعثرة، أو نقلها إلى مستثمرين آخرين، وقد بلغت 5320 عقدا، تبلغ أرصدتها 740 مليون ريال.


وكان الصندوق قد أطلق العام الماضي أربعة منتجات ائتمانية جديدة هي: «تمويل استيراد الحطب، معالجة القروض المتعثرة، برنامج دعم التقنيات الحديثة وزيادة تمويلها من 50% إلى 70%، برنامج تمويل العيادات والصيدليات البيطرية».

وبين الصندوق أن القروض تم تقسيمها بحسب فترة السداد إلى نوعين؛ الأول قروض قصيرة الأجل تسدد بعد سنة من تاريخ توقيع العقد، إضافة إلى سنتين فترة سماح، والنوع الثاني القروض متوسطة الأجل تسدد على 10 سنوات، إضافة إلى سنتين فترة سماح.