تراجع الإقبال على أسواق الأسماك خلال رمضان.
تراجع الإقبال على أسواق الأسماك خلال رمضان.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
فقدت غالبية الأسماك الممتازة 50% من قيمتها السوقية منذ بداية شهر رمضان المبارك. وعزا متعاملون في سوق الأسماك المركزي بالقطيف أسباب التراجع إلى تراجع الاستهلاك مع حلول شهر الصوم، والتحول صوب اللحوم الحمراء.

وبينوا أن الأسعار تبدأ في التحرك التدريجي مع ارتفاع الحركة الشرائية في الأسبوع الأخير من الشهر المبارك، لتصل إلى الذروة مع اقتراب عيد الفطر.


وقال منير تاريخ (متعامل) لـ«عكاظ»: «غالبية أسعار الأسماك الممتازة تراجعت بشكل ملحوظ، وذلك يرجع إلى زيادة المعروض نتيجة انخفاض الطلب كثيرا، كما أن تزامن موسم التكاثر مع بعض أصناف الأسماك مثل (الصافي)، و(الشعري) ساهم بدوره في تراجع القيمة السوقية لهذه الأصناف الممتازة، إضافة إلى أن تقليل نسبة الشراء لدى المطاعم والفنادق خلال الشهر الفضيل شكل بدوره عامل ضغط على القيمة السوقية للعديد من الأصناف المعروضة بالسوق».

وأفاد بأن انخفاض أسعار الأسماك خلال النصف الأول من شهر رمضان يعد ظاهرة سنوية، وأن حركة الشراء بالأسواق قليلة خلال الأسبوع الأول وتتحرك تدريجيا في الأسبوع الثاني، وتستمر في موجة تصاعدية حتى عيد الفطر المبارك.

من جهته، ذكر محمد المحيشي (متعامل)، أن موسم التكاثر لسمك (الصافي) خلال شهري أبريل ومايو ساهم في تراجع الأسعار كثيرا، منوها إلى أن هذه النوعية من الأسماك تستهلك على نطاق واسع، بحيث لا تقل اسعارها عن ما بين 700- 1000 ريال للثلاجة زنة (32 كيلو غراما)، فيما لا يتجاوز السعر حاليا عن 300 ريال للثلاجة.

من جهته، أضاف علي الظاهر (متعامل): غالبية الأسماك سجلت تراجعا ملحوظا منذ مطلع الشهر الفضيل؛ نظرا لانخفاض الطلب مقارنة مع الأيام الماضية طوال أيام العام، فسعر سمك الهامور الصغير استقر عند 500 ريال مقابل 1000 ريال للمن زنة (16 كيلو غراما)، والهامور الكبير 400 ريال مقابل 700 ريال للمن، وسمك الكنعد المستورد بسعر 300 ريال مقابل 600 ريال، وسمك الصافي 300 ريال مقابل 450 ريالا للثلاجة، وسمك الشعري 300 ريال مقابل 450 ريالا للمن.