محمد الصبحي (جدة)
أعلنت شركة السوق المالية السعودية «تداول» عن تمديدها فترة مزاد الإغلاق لتصبح 20 دقيقة (بدلاً من 10 دقائق)، ليوم الثلاثاء 30 أبريل 2019، تزامناً مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية من المراحل الـ5 للانضمام إلى مؤشر الأسواق الناشئة «فوتسي راسل» يوم (الأربعاء)، بحسب أسعار الإغلاق ليوم (الثلاثاء) الذي يسبقه.

وأشارت «تداول» في بيانها أن المرحلة الثانية ستمثل 15% من الوزن الإجمالي للسوق المالية السعودية في مؤشر «فوتسي راسل»، وبدأت في منتصف شهر مارس، المرحلة الأولى لضم السوق السعودية لمؤشري «فوتسي راسل للأسواق الناشئة».

وشهدت فترة المزاد خلال جلسة الخميس التي سبقت انضمام السوق تداولات نشطة بنحو 38.5 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 1.4 مليار ريال تمت من خلال 5.4 ألف صفقة بسبب دخول الصناديق الأجنبية التابعة لمؤشر «فوتسي راسل».

بينما أنهى مؤشر السوق السعودية جلسته أمس (الأحد) على ارتفاع بنسبة 0.5% عند 9240 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.9 مليار ريال.

وصعد سهم «مصرف الإنماء» بأكثر من 5%، مسجلًا أعلى إغلاق منذ الإدراج في السوق السعودية.

وارتفع سهم «موبايلي» بـ5% عند 23.34 ريال، وسط تداولات بلغت 8.7 مليون سهم، عقب تحقيق الشركة أرباحاً بقيمة 67.3 مليون ريال خلال الربع الأول 2019، لتفوق توقعات المحللين التي كانت تشير إلى تسجيل الشركة خسائر.