وأوضحت هيئة حقوق الإنسان أن حقوق المرضى في المجالات الأربعة هي كالتالي:
- مناقشة البرنامج العلاجي للمريض سواء معه أو الوصي القانوني عليه بسرية.• حقوق المرضى في الخصوصية والسرية:
- الحفاظ على ستر عورة المريض في غير ما تقتضيه ضرورة العلاج.
- الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالمريض والتشخيص والتحاليل والعلاج والسجلات الطبية إلا بموافقته أو موافقة الوصي القانوني عليه، ومنع سوء استخدامها -في ما عدا ما تطلبه الجهات القضائية-.
- رفض مقابلة أي شخص لا علاقة له بتقديم الرعاية الصحية بمن في ذلك الزوار.
- ألا يطلع على الملف الطبي للمريض سوى: الفريق الطبي المشرف على العلاج، فريق برنامج إدارة الجودة، فريق الأبحاث في المنشأة الصحية، جميع الأشخاص المخول لهم خطياً من قبل المريض أو الوصي القانوني عليه أو الجهات القضائية.
- توفر الملابس المناسبة والأدوات الشخصية الضرورية للمريض.
- توفر أماكن انتظار للنساء والرجال مناسبة ومنفصلة.
- نقل المريض إلى غرفة خاصة للفحص إن لم تكن غرفة التنويم مناسبة لذلك.
- ضمان وجود شخص من نفس جنس المريض يوجد أثناء الفحص السريري أو التداخلات المطلوبة.
- ألا يبقى المريض في غرفة الفحص مدة أطول من المدة الضرورية.
- أن تكون الرعاية الصحية في بيئة آمنة ومناسبة لوضع المريض الصحي.• حقوق المرضى في الحماية والسلامة:
- ألا يُعزل المريض إلا عند ضرورة ذلك.
- نقل المريض بشكل آمن من وإلى وداخل مرافق المنشأة الصحية.
- وجود إجراءات كافية لحماية ممتلكات المريض من السرقة والتلف.
- حماية المريض من الإيذاء بكافة أنواعه.
- وجود سياسة خاصة للتعامل مع الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لحمايتهم من التعرض لأي نوع من الإساءة أو الإيذاء.
- منع التدخين في جميع مرافق المنشأة الصحية وتخصيص أماكن محددة للمدخنين بعيدة عن أماكن تقديم الخدمة الصحية.
- الحصول على معلومات تقريبية عن التكلفة المتوقعة قبل بدء العلاج.• حقوق المرضى في التعامل مع التكاليف المادية والتأمين الصحي:
- التعرف على حدود تغطية التأمين الصحي المتوفر للمريض وما يترتب على ذلك.
- الإجابة عن كافة الاستفسارات المتعلقة بفاتورة العلاج بغض النظر عن الجهة التي ستدفعها.
- التقدم بشكوى شفوية أو مكتوبة، موقعة أو غير موقعة، أو مقترحات لإدارة علاقات المرضى، دون أي تأثير على جودة الخدمة المقدمة له.• حقوق المرضى في إجراءات الشكاوى والمقترحات:
- إمكانية رفع الشكوى لمختلف المستويات في المنشأة الصحية.
- المسارعة بمعالجة شكوى المريض أو شكوى ذويه والرد عليها خلال فترة مناسبة.
- تعريفهم بالإجراءات والآليات المتبعة في المنشأة الصحية لدراسة الشكاوى والمقترحات والوقت المتوقع للرد عليها.
- إبلاغهم بأي معلومات متوفرة بخصوص الشكوى أو المقترح عند توفرها.