-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
كشفت وزارة العدل في تقريرها البياني الشهري لشهر جمادى الآخرة 1440، أن إجمالي عقود النكاح بلغ 11510 عقود، بزيادة قدرها 10% على عقود النكاح الصادرة في الشهر نفسه من العام الماضي 1439. وأوضحت «العدل» أن نسبة عقود النكاح التي يكون طرفاها سعوديي الجنسية 84% من إجمالي عقود النكاح في المملكة.

وبينت وزارة العدل أن 42% من إجمالي عقود النكاح صدرت في منطقة مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، فيما راوح عدد عقود النكاح الصادرة يوميا بين 366 و917 عقدا.


وبلغ عدد صكوك الطلاق 4434 صكا، صدر نحو نصفها من منطقتي مكة المكرمة والرياض، فيما راوح عدد صكوك الطلاق الصادرة يوميا في جميع مناطق المملكة بين 140 و251 صكا، وراوح عدد صكوك الطلاق الشهرية لفترة الـ12 شهرا السابقة بين 2376 كحد أدنى، و5516 كحد أعلى.

يذكر أن وزارة العدل تصدر بياناتها الشهرية لكشف تفاصيل 35 مؤشرا عن أعمال المحاكم وكتابات العدل، ضمن 7 مؤشرات تحليلية رئيسية.

وتهدف التقارير الشهرية إلى تحقيق أعلى درجات الشفافية، وتحليل العمل بشكل تكالمي، وتوفير مصدر موثوق للمعلومات، والمساهمة في نشر الثقافة العدلية.

وأوضحت أن المؤشرات التحليلية الرئيسية هي: عدد الطلبات والقضايا الواردة إلى محاكم الدرجة الأولى، الأحكام الصادرة في محاكم الدرجة الأولى، التحليل الإحصائي لعقود الأنكحة وصكوك الطلاق الصادرة، عدد الدعاوى التجارية الواردة إلى محاكم الدرجة الأولى، الأحكام الصادرة في الدوائر والمحاكم التجارية في محاكم الدرجة الأولى، التحليل الإحصائي لطلبات التنفيذ، حجم أعمال التوثيق في كتابات العدل. وبينت وزارة العدل أن مركز ذكاء الأعمال في الوزارة يشرف على المعلومات الإحصائية ويعمل على جمع البيانات وتحويلها إلى معلومات ذات دلالات إحصائية.