جانب من ندوة الأمن السيبراني في جامعة الملك خالد بأبها.
جانب من ندوة الأمن السيبراني في جامعة الملك خالد بأبها.
-A +A
خالد آل مريّح (أبها) Abowajan@
في إطار الاهتمام بالقضايا العلمية الراهنة والتطور المعلوماتي المتسارع، نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية علوم الحاسب الآلي ندوة بعنوان «الأمن السيبراني - تحديات وآفاق»، وذلك من خلال نادي الحاسب الآلي بشطر الطلاب بالكلية ونادي العقول الرقمية بشطر الطالبات وبالتعاون مع وحدة أبحاث أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية. وقدمت الندوة رئيسة وحدة أبحاث أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية بالجامعة الدكتورة سارة هاني أبو غزالة. وحضر الندوة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري، وعميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور علي آل قروي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي ومنسوبات الجامعة من الطلاب والطالبات والموظفين بلغ عددهم نحو 800 شخص من الجنسين. وتناولت الدكتورة أبو غزالة في الندوة ماهية الأمن السيبراني، والهجمات المعلوماتية وأهم طرق الحماية والوقاية منها، كما تناولت مستقبل تخصص الأمن السيبراني في المملكة وتوافقه مع رؤية المملكة 2030، مشيرة إلى اهتمام جامعة الملك خالد بهذا الحقل المعرفي المهم.

من جانبه، أوضح عميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور علي آل قروي، أن الندوة تأتي في إطار الخدمة المجتمعية التي تقدمها كلية علوم الحاسب الآلي بالتعاون مع وحدة أبحاث أمن المعلومات والجرائم المعلوماتية والحرص على المساهمة في نشر الوعي التقني في المجتمع، ولاسيما مع التطور التقني المتسارع وتنوع المصادر المعلوماتية.


يذكر أن جامعة الملك خالد أولت جانب الأمن السيبراني اهتماما كبيرا من خلال عدد من الخطوات العلمية والأكاديمية والإدارية بالجامعة، ومن ذلك توصية مجلس الجامعة بتحويل وحدة أبحاث أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية إلى مركز أمن المعلومات والأمن السيبراني.