التوزيع بدأ خلال مهرجان العسل في الباحة.
التوزيع بدأ خلال مهرجان العسل في الباحة.
-A +A
علي الرباعي (الباحة) Al_ARobai@
أطلقت جمعية النحالين التعاونية بمنطقة الباحة مبادرة لتوزيع 10 آلاف شتلة نحلية مجانا، تتمثل في شتلات سدر، وطلح، وسمر، وسلم، وقرض، ومجرى، وظرم وغير ذلك.

وبدأ التوزيع أمس (السبت) بمقر مهرجان العسل الدولي الـ11، ويتم الحجز من خلال جناح الجمعية بالمهرجان.


وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور أحمد الخازم أن المبادرة تتضمن أيضا حملة توعوية عن أهمية الحفاظ على المراعي النحلية، وتنميتها، وعن الحمولة الرعوية.

وقال: «سيوجد عرض لأهم النباتات العاسلة في المعرض المصاحب للمهرجان، وتعريف عن كيفية جمع البذور وشتلها، والعناية بالشتلات ونقلها إلى موقع الزراعة».

وأشار إلى أن قلة المراعي النحلية وتدهورها وعدم زيادتها، وما يقابل ذلك من زيادة كبيرة في أعداد طوائف النحل حفز جمعية النحالين بالباحة، لجعل المراعي النحلية من أولوياتها، فوضعت في خططها الاهتمام بهذا الموضوع، وبذلت كل ما تستطيع في سبيل ذلك، مع الاستعانة بشركائها للمشاركة في حل العوائق.

وأفاد الخازم بأن جمعية النحالين التعاونية بالباحة تعاونت مع كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل في تنفيذ بعض المشاريع الوطنية الخاصة بالمراعي النحلية، والحمولة الرعوية، ودراسة مصادر الرحيق وحبوب اللقاح، بما في ذلك تحديد أهم النباتات العاسلة، وقياس كميات الرحيق وحبوب اللقاح فيها، وتحديد الحمولة الرعوية لأهم هذه النباتات.